أخبار

شركة ميرك تمنح ترخيصا يتيح للدول الفقيرة الحصول على حبوب ضد فيروس كورونا

27 تشرين الأول 2021 15:27

أفادت وكالة نيويورك تايمز، بأن شركة "ميرك" قد منحت ترخيصاً بدون حقوق ملكية، لحبوب فيروس كورونا الواعدة إلى منظمة غير ربحية تدعمها الأمم المتحدة في صفقة من شأنها أن تسمح بتصنيع الدواء وبيعه بثمن بخس في الدول الفقيرة، حيث لا يوجد الكثير من لقاحات فيروس كورونا.

وأوضحت الوكالة في تقريرها بأن الاتفاقية ستسمح مع مجموعة براءات اختراع الأدوية، وهي منظمة تعمل على إتاحة العلاج الطبي والتقنيات عالمياً، للشركات في 105 دول، معظمها في إفريقيا وآسيا، بترخيص تركيبة الحبوب المضادة للفيروسات، المسماة مولنوبيرافير، والبدء في صنعها.

ونقت الوكالة عن شركة ميرك قولها هذا الشهر بأن العقار قلل إلى النصف معدل دخول المستشفى والوفيات بين مرضى كوفيد-19 المعرضين لمخاطر عالية في تجربة سريرية كبيرة، حيث سارعت الدول الغنية، بما في ذلك الولايات المتحدة، إلى التفاوض على صفقة لشراء الدواء، وربط أجزاء كبيرة من الإمداد حتى قبل الموافقة عليه من قبل المنظمين، مما أثار مخاوف من أن الدول الفقيرة ستُحرم من الوصول إلى الدواء، تماماً كما كانت بالنسبة للقاحات.

كما رحب دعاة الوصول إلى العلاج بالصفقة الجديدة، التي تم الإعلان عنها صباح اليوم الأربعاء، ووصفوها بأنها خطوة غير عادية لشركة أدوية غربية كبرى.

وقال جيمس لوف، الذي يقود منظمة "علم البيئة العالمي"، وهي منظمة بحثية غير ربحية: "إن ترخيص ميرك هو حماية جيدة جداً وذات مغزى للأشخاص الذين يعيشون في البلدان الفقيرة التي يعيش فيها أكثر من نصف سكان العالم، هذا سيحدث فرقاً كبيراً".

المصدر: نيويورك تايمز