إرشادات جديدة لتناول الأسبرين

علوم

إرشادات جديدة لتناول الأسبرين

27 تشرين الأول 2021 20:20

يتعاطى الملايين من الناس جرعة منخفضة من الأسبرين، وتسمى أيضاً أسبرين الأطفال، للوقاية من نوبة قلبية أو سكتة دماغية، لكن الإرشادات الجديدة المقترحة التي أوصت بها فرقة العمل المعنية بالخدمات الوقائية تشير إلى أن العديد من كبار السن الذين ليسوا في خطر مرتفع لهذه الحالات يجب ألا يبدأوا في تناول أسبرين الأطفال يومياً.

خطورة تناول الأسبرين يومياً


وذلك لأن تناول الأسبرين يومياً يزيد من خطر حدوث نزيف داخلي، مما قد يبطل أي فوائد للأسبرين بالنسبة للقلب والأوعية الدموية، ومع ذلك، فإن الأفراد الذين أصيبوا بالفعل بنوبة قلبية أو سكتة دماغية قد يتوجب عليهم الاستمرار في تناول الأسبرين بعد التشاور مع أطبائهم.

أمراض القلب

وقال الدكتور ستيفن سايمون، أخصائي أمراض القلب في فرقة العمل المعنية: "لا يزال هناك العديد من المرضى الذين يمكن أن يستفيدوا من تناول جرعة يومية منخفضة من الأسبرين، بما في ذلك أولئك الذين تعرضوا بالفعل لحدث قلبي وعائي وأولئك المعرضين لخطر الإصابة به".

يوضح الدكتور غابي ميركين، مؤلف كتاب "معجزة القلب الصحي": "إن تناول الأسبرين سيقلل من التخثر، مما قد يساعد في منع حدوث نوبة قلبية، لكن يمكن أن يزيد من خطر حدوث نزيف داخلي في الدماغ يسبب سكتة دماغية أو في المعدة للتسبب في نزيف القرحة، إن رسالتنا هي أن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاماً هم أكثر عرضة للوفاة من النزيف أكثر من حمايتهم من الإصابة بنوبة قلبية".

سبب الوفاة في الولايات المتحدة

ويقول سايمون أن أمراض القلب والأوعية الدموية هي السبب الأول للوفاة في الولايات المتحدة، وأنه لعقود من الزمان، نصح الأطباء كبار السن في كثير من الأحيان بتناول أسبرين الأطفال لمنع النوبات القلبية والسكتات الدماغية، ونظراً لأن ما يقدر بنحو 605000 أمريكي أصيبوا بأول نوبة قلبية و 610000 يصابون بأول سكتة دماغية كل عام، فإن الوقاية أمر بالغ الأهمية.

الإرشادات الجديدة لتناول الأسبيرين

تنص الإرشادات الجديدة التي هي حالياً في شكل مسودة ويجب الانتهاء منها بحلول نهاية العام على ما يلي:

• الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاماً والذين لم يتعرضوا لنوبة قلبية أو سكتة دماغية أو دعامة أو جراحة قلب أو انسداد كبير في الشرايين يجب ألا يبدأوا في تناول أسبيرين الأطفال، فقد تفوق مخاطر النزيف فوائد هذا الدواء.

• قد يستفيد البالغون الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و 59 عاماً والذين تزيد احتمالية إصابتهم بسكتة دماغية أو نوبة قلبية بنسبة 10٪ على مدى السنوات العشر القادمة من بعض الفوائد من تناول جرعة يومية منخفضة من الأسبرين ولكن يجب على هذه المجموعة استشارة الطبيب.

• الأفراد الذين أصيبوا بالفعل بسكتة دماغية أو نوبة قلبية ويتبعون نصيحة أطبائهم للاستمرار في أخذ حبة أسبرين يومياً يجب عليهم الاستمرار في القيام بذلك، حيث يؤكد أطباء القلب أنه عندما ظهرت الإرشادات الجديدة، اعتقد الناس خطأً أنه يجب على الجميع التوقف عن تناول أسبيرين الأطفال.

وقال: "هذه الحالة لا تنطبق إلا على مجموعة محددة للغاية من المرضى".

المصدر: موقع نيوز ماكس