أخبار لبنان

الخارجية الإمارات ترد على تصريحات جورج قرداحي: مهاترات تتنافى مع الأعراف الدبلوماسية

27 تشرين الأول 2021 20:42

أعربت الإمارات، اليوم الأربعاء، عن استنكارها الشديد للتصريحات التي أدلى بها وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي ضد "تحالف دعم الشرعية" الذي تقوده السعودية في اليمن، تبعاً لوكالة الأنباء الإماراتية.

وعبرت وزارة الخارجية الإماراتية في بيان عن "استنكارها واستهجانها الشديدين إزاء هذه التصريحات المشينة والمتحيزة، التي أدلى بها جورج قرداحي وزير الإعلام بالجمهورية اللبنانية، والتي أساءت إلى دول تحالف دعم الشرعية في اليمن".

واستدعت الوزارة "سفير الجمهورية اللبنانية لدى الدولة وأبلغته احتجاجها واستنكارها على هذه التصريحات، التي تعد مهاترات تتنافى مع الأعراف الدبلوماسية وتاريخ علاقات لبنان مع دول التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، وتنم عن الابتعاد المتزايد للبنان عن أشقائه العرب".

وحاول رئيس الوزراء نجيب ميقاتي تخفيف التوتر الناجم عن تصريحات قرداحي، التي أدلى بها قبل أن يصبح وزيراً، بالتعبير عن رفضه لها.

وقال ميقاتي في بيان: "بخصوص كلام وزير الإعلام جورج قرداحي، الذي يجري تداوله، والذي يندرج ضمن مقابلة أجريت معه قبل توليه منصبه الوزاري بعدة أسابيع، فهو كلام مرفوض، ولا يعبر عن موقف الحكومة إطلاقاً، خاصة في ما يتعلق بالمسألة اليمنية وعلاقات لبنان مع أشقائه العرب، وتحديداً الأشقاء في المملكة العربية السعودية وسائر دول مجلس التعاون الخليجي".

ورد قرداحي في وقت لاحق بالتأكيد على أنه لم يقصد بأي شكل من الأشكال الإساءة إلى السعودية والإمارات، إذ قال إنه "يكن لقيادتيهما ولشعبيهما كل الحب والوفاء".

كما وجّه وزير الخارجية اليمني، أحمد بن مبارك، السفير اليمني في بيروت بتسليم الخارجية اللبنانية رسالة استنكار بشأن تصريحات قرداحي، وقال إن هذه التصريحات تعد خروجاً عن الموقف اللبناني الواضح تجاه ‫اليمن وإدانته للانقلاب الحوثي ودعمه لكافة القرارات العربية والأممية ذات الصلة.

من جهته، أعرب الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، نايف فلاح مبارك الحجرف، عن رفضه القاطع لتصريحات وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي، والتي قال إنها تعكس فهماً قاصراً وقراءة سطحية للأحداث في اليمن.

VDL NEWS