مضادات الاكتئاب المتاحة على نطاق واسع قد تقلل من خطر الإصابة بعدوى كورونا

علوم

مضادات الاكتئاب المتاحة على نطاق واسع قد تقلل من خطر الإصابة بعدوى كورونا

29 تشرين الأول 2021 17:24

تشير نتائج تجربة سريرية في البرازيل إلى أن فلوفوكسامين، وهو مضاد للاكتئاب منخفض التكلفة ومتوفر بشكل شائع في العديد من البلدان، يقلل من فرص دخول المرضى إلى المستشفى عند الإصابة بفيروس كوفيد -19.

مضادات الاكتئاب المتاحة على نطاق واسع


أظهرت دراسة جديدة أن مضادات الاكتئاب المتاحة على نطاق واسع تبشر بالخير كعلاج لعدوى كورونا، حيث كان مرضى كورونا الذين تلقوا فلوفوكسامين أقل احتمالية بشكل كبير لطلب دخول المستشفى من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك، في أكبر تجربة سريرية لتقييم تأثير مضادات الاكتئاب على كوفيد-19 حتى الآن.

ينتمي فلوفوكسامين إلى فئة من مضادات الاكتئاب تسمى مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية، ويستخدم بشكل شائع لعلاج اضطراب الوسواس القهري ويوصف أيضاً كعلاج للاكتئاب.

مضادات الاكتئاب تقلل من خطر الإصابة بغيروس كورونا

وقال باحثون يوم الأربعاء أن مضادات الاكتئاب الرخيصة والمتوفرة بشكل عام قد تقلل من خطر الإصابة بمرض كوفيد -19 الحاد بنسبة تقترب من الثلث في الأشخاص المعرضين لخطر كبير.

 وأظهرت تجربة أجريت على حوالي 1500 مريض في البرازيل أن أولئك الذين تناولوا العقار، المعروف باسم فلوفوكسامين، كانوا أقل عرضة للتعرض إلى مرض حاد ويحتاجون إلى دخول المستشفى.

هذا الدواء، الذي يباع تحت الاسم التجاري "لوفوكس"، هو مثبط انتقائي لامتصاص السيروتونين يستخدم غالباً لعلاج اضطراب الوسواس القهري والاكتئاب، وقالت الدكتورة أنجيلا ريرسن، الأستاذة المساعدة في الطب النفسي بجامعة واشنطن في سانت لويس ، والتي عملت على الدراسة، أن هذا يمكن أن يؤثر على الالتهاب.

تكلف حبة فلوفوكسامين 4 دولارات، وبالمقارنة، تكلف علاجات كورونا الأخرى حوالي 2000 دولار وتكلف حبوب ميرك التجريبية المضادة للفيروسات لكوفيد-19 حوالي 700 دولار لكل ظرف دواء، ومع ذلك، يتوقع بعض الخبراء استخدام علاجات مختلفة في النهاية وبشكل مجتمع لمكافحة فيروس كورونا.

المصدر: KHN