فوائد الزعفران

علوم

بهار الزعفران العلاج الأفضل من مضادات الاكتئاب

20 أيلول 2020 19:46

وجدت الدراسات الحديثة أن مستخلص بهار الزعفران، وهو أحد التوابل الشرقية، يعتبر بديلا أفضل وأكثر أمانا من مضادات الاكتئاب الصيدلانية لعلاج حالات الاكتئاب الخفيف إلى المتوسط، حيث أنه يترك آثاراً جانبية أقل وفعال بنفس القدر في بعض الحالات.


وتجدر الإشارة إلى أن هذه الدراسة استندت إلى استنتاجات ناجمة ن مراجعة ستة دراسات منفصلة شملت 230 مريضا بالاكتئاب، تم خلالها مقارنة استخدام الزعفران كمضاد للاكتئاب مع كل من عقاري بروزاك وتوفرانيل (المعروفين عموما باسم فلوكستين وإيميبرامين).

ويقول الدكتور أدريان لوبريستي، المؤلف الأول للدراسة " حتى الآن أظهرت جميع الدراسات أن الزعفران له نفس فعالية أدوية الاكتئاب، ولا يترك آثاراً جانبية كالتي يمكن أن تتركها الأدوية الكيميائية الصيدلانية".

• الآثار الجانبية الشائعة لمضادات الاكتئاب الصيدلانية:

- النعاس

- الإمساك

- المشاكل الجنسية.

وبالمقارنة مع الزعفران، فقد كانت الآثار الجانبية الشائعة لاستخدامه لا تتجاوز مشاكل الجهاز الهضمي كالإمساك.

كما ولم يعرف بعد السبب الحقيقي لفعالية الزعفران في علاج الاكتئاب، ولكن ربما يرجع ذلك جزئيا إلى تأثيره المضاد للأكسدة على الأقل، حيث أنه يحتوي على الكروسين، وهو مضاد للالتهابات، والكروسيتين وهو مضاد للأكسدة.

وقال الدكتور لوبريستي: "ما أثبتته العديد من الدراسات التي تم إجراءها على مدى السنوات العشر الماضية هو أن الأشخاص المصابين بالاكتئاب كانوا يعانون من مستويات عالية من الالتهاب والجذور الحرة المرتبطة بالإجهاد التأكسدي في الجسم".

التهضة نيوز