علوم

العثور على زورق عمره ألف عام محفوظ بالكامل داخل كهف في المكسيك

30 تشرين الأول 2021 18:13

اكتشف علماء من المعهد الوطني المكسيكي للأنثروبولوجيا والتاريخ زورقاً يعود لحضارة المايا، ويرجع تاريخه إلى القرنين التاسع والعاشر الميلاديين، وذلك داخل كهف غمرته المياه في شبه جزيرة يوكاتان، وهو محفوظ بالكامل تقريباً في الماء.

وقال كبير الباحثين في بيان نشره المعهد: "تم العثور على جذع من الخشب الصلب في كهف على عمق خمسة أمتار، وعند الفحص الدقيق، تم العثور على قواطع متناظرة لتركيب غطاء، ما أوضح أن هذا الزورق كان من النوع الذي يحتوي على منصة".

ويعتقد العلماء أن القارب الصغير الذي يبلغ طوله 160 سم كان يمكن استخدامه لاستخراج المياه من الفجوات الصخرية الكبيرة، أو المجاري الكبيرة الموجودة في الصخور الرسوبية من الحجر الجيري، أو لتخزين القرابين أثناء الطقوس.

ولاحظ عالم الآثار أن "قيمة الاكتشاف أنه أول زورق من هذا النوع يُعثر عليه في إقليم المايا محفوظ تماماً في مثل هذه الحالة الجيدة، وقد عثر بالفعل على أجزاء من هذه القوارب والمجاديف في ولاية كوينتانا رو، في غواتيمالا وبليز".

ويعتزم المعهد مواصلة البحث خلال شهر تشرين الثاني لمعرفة العمر الدقيق للزورق ونوع الخشب المستخدم.

وفي حوضين مجاورين، اكتشف علماء الآثار اكتشافات أخرى، بما في ذلك هيكل عظمي بشري، ولوحات جدارية، وشاهدة حجرية، وسكين شعائري، وأجزاء من الخزف المستخدم في الطقوس، وبناءً على تنوع أنواع الخزف، يعتقد العلماء أن المكان كان يستخدم للاحتفالات الطقسية لعدة قرون.

سبوتنيك إنترناشونال