أخبار

بايدن يتعهد بالرد على هجمات إيران ضد المصالح الأمريكية عبر الطائرات المسيرة أو غيرها

1 تشرين الثاني 2021 00:01

تتعقد الملفات العالقة بين واشنطن وطهران بعد التأخير في العودة إلى مفاوضات إحياء الاتفاق النووي، والتوترات التي تندلع من خلال الضربات التي تشنها الولايات المتحدة وإسرائيل على التنظيمات الموالية لإيران في العراق أو سورية، والرد الذي يحصل تبعا لها، مما ينذر باستمرار دوامة التصعيد طالما بقي الوضع الراهن على ما هو عليه.

وبحسب موقع روسيا اليوم، فقد تعهد الرئيس الأمريكي جو بايدن، بأن ترد الولايات المتحدة على الإجراءات التي تتخذها إيران ضد المصالح الأمريكية سواء بضربات الطائرات المسيرة أو غيرها.

حيث قال بايدن، خلال مؤتمر صحفي عقده مساء الأحد في ختام قمة مجموعة "G20" في روما: "بخصوص مسألة تعاملنا مع إجراءاتهم الموجهة ضد المصالح الأمريكية، سواء الضربات بالطائرات المسيرة أو أي شيء آخر، فإننا سنواصل الرد عليها".

وعلى صعيد الاتفاق النووي أوضح بايدن بأن مسألة إحيائه مرهونة بتصرفات إيران ورغبة أصدقاء الولايات المتحدة في البقاء واقفين إلى جانبها "من أجل التأكد من أن إيران ستدفع الثمن اقتصاديا في حال عدم العودة" إلى الصفقة.

كما أشار إلى أنه اتفق مع رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، خلال لقائهم السبت، على أن "الدبلوماسية تمثل السبيل الأفضل لمنع ظهور أسلحة نووية لدى إيران".

ويذكر أن فصائل مدعومة من إيران شنت هجوما بالطائرات المسيرة على قاعدة التنف التي تتمركز فيها القوات الأمريكية داخل سورية، ردا على استهداف الطائرات الإسرائيلية من أجواء التنف مراكز لهذه الجماعات مما أوقع عددا من القتلى في صفوفها.

كما تستمر الفصائل الموالية لإيران في العراق باستهداف القواعد الأمريكية وتحركاتها في العراق، في حين قامت القوات الأمريكية باستهداف هذه الفصائل المسلحة وعناصر الحشد الشعبي مرات عديدة.

المصدر: روسيا اليوم