أخبار

"أوبك+": لسنا مسؤولين عن أزمة الطاقة العالمية

5 تشرين الثاني 2021 12:39

اجتمعت مجموعة "أوبك+" أمس الخميس، وخرجت برسالة واضحة مفادها أنها لا تتحمل مسؤولية أزمة الطاقة التي يشهدها العالم.

وفي السياق، أكّد وزير الطاقة السعودي، عبد العزيز بن سلمان، في إشارة إلى أزمة الطاقة التي تُسبّب ارتفاعاً كبيراً في الأسعار، أن "المشكلة لا تكمن في النفط".

وقدّم الوزير السعودي حلاً يقضي بالتركيز على إمدادات الغاز الطبيعي إلى أوروبا وآسيا، حيث نشأت المشكلة. وسيشمل ذلك البُنى التحتية الأساسية التي تجلب الإمدادات إلى الأسواق، وفق ما نقل عنه موقع "أويل برايس".

وبدأت أزمة الطاقة مع أزمة الغاز الطبيعي، التي طالت أخيراً الفحم، قبل أن تشمل السماد والغذاء، وتخلق أزمات أخرى مع وصولها إلى آسيا ومختلف أنحاء العالم.

وفي حين قد يرى البعض أن الأزمة طالت النفط الخام بسبب الارتفاع الحاد في أسعاره وأسعار البنزين، أعرب ابن سلمان عن اعتقاده بأن ارتفاع أسعار النفط الخام إلى الضعف "لا يساوي شيئاً، مقارنة بزيادة أسعار الغاز الطبيعي والفحم ثلاثة أضعاف".

وبذلك، تكون مجموعة "أوبك+" قد تجاهلت بكل وضوح طلبات الرئيس الأمريكي، جو بايدن، ودعوات البيت الأبيض إلى زيادة إنتاج النفط الخام.

وردّاً على ذلك، قال البيت الأبيض إنه سوف يستخدم الأدوات التي تحت تصرفه "لمعالجة أسواق الطاقة"، معتبراً أن "تقاعس المجموعة يعني أنها لا تريد استخدام سلطتها للمساعدة في انتعاش الاقتصاد العالمي".

جريدة الأخبار