تركيا قد تشتري نظام صواريخ الدفاع الجوي سامب T من إيطاليا

الرصد العسكري

تركيا قد تشتري نظام صواريخ الدفاع الجوي سامب T من إيطاليا

5 تشرين الثاني 2021 19:00

وفقاً للمعلومات التي نشرتها وزارة الدفاع والتكنولوجيا في 1 تشرين الثاني 2021، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن تركيا قد تكون مهتمة بنظام الدفاع الصاروخي سامب T ولكن مع شركائه الإيطاليين فقط.

الصراعات السياسية بين فرنسا وتركيا في ليبيا

وبالفعل قال إسماعيل دمير أن هناك احتمالاً بأن يستمر المشروع بدون باريس بسبب الصراعات السياسية بين تركيا وفرنسا في ليبيا وفي شرق البحر المتوسط.

يُطلق على سامب T أيضًا اسم "مامبا" في الجيش الفرنسي، وهو نظام صواريخ دفاع جوي متوسط ​​المدى مصمم لحماية ساحة المعركة والمواقع التكتيكية الحساسة مثل المطارات والموانئ من جميع التهديدات المحمولة جواً الحالية والمستقبلية، بما في ذلك صواريخ كروز، والطائرات بدون طيار، والصواريخ الباليستية التكتيكية من فئة مدى 600 كم.

نظام الدفاع الصاروخي سامب T


يستخدم سامب T صواريخ "آستر" المزودة بباحث معدل، وفتيل، ومعالج إشارات، ورأس حربي اتجاهي حيث يتم توجيه شظايا الرأس الحربي نحو الهدف.

يتمتع آستر 30 بالقدرة على اعتراض الأهداف على ارتفاعات من 50 متر إلى 20 كيلومتر، والطائرات التي تحلق على ارتفاعات تزيد عن 3 كم، والحد الأقصى لمدى أستر 30 هو 100 كم، أما بالنسبة للطائرات التي يقل ارتفاعها عن 3 كيلومترات، يبلغ مدى أستر 50 كيلومتر.

صاروخ آستر

آستر هو صاروخ ذو مرحلتين، وهو مفهوم يؤدي إلى أقصى قدر من الفعالية لمرحلة الاعتراض، حيث يضمن معزز الوقود الصلب التشكيل الأمثل لمسار الصاروخ في اتجاه الهدف ويفصل بعد ثوان قليلة من الإطلاق العمودي.

كيف يتم توجيه صاروخ آستر

وحتى منتصف مساره، يتم توجيه السلاح بالقصور الذاتي، باستخدام بيانات الهدف المحدثة التي يتم إرسالها بواسطة وحدة الاشتباك من خلال الرادار متعدد الوظائف، وخلال مرحلة التوجيه، يتم تحقيق التوجيه بواسطة باحث كهرومغناطيسي نشط يوفر قدرة عالية الدقة في جميع الظروف الجوية.

المصدر: Army Recognition