أخبار

المجلس الرئاسي الليبي يؤكد وقف وزيرة الخارجية عن العمل ومنعها من السفر

6 تشرين الثاني 2021 23:08

قرر المجلس الرئاسي الليبي، اليوم السبت، وقف وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش عن العمل، وإحالتها للتحقيق على خلفية تصريحاتها الأخيرة بخصوص قضية تفجير لوكربي عام 1988.

وصرحت المتحدثة باسم المجلس الرئاسي الليبي، نجوى وهيبة، بأن قرار وقف المنقوش "جاء على خلفية تصريحاتها الأخيرة بخصوص قضية تفجير لوكربي (الذي وقع عام 1988) ومخالفات أخرى"، موضحة أن قرار وقف الوزيرة الليبية عن العمل يعد احتياطياً بغرض التحقيق.

وأكد المجلس الرئاسي الليبي في بيان أنه تقرر منع المنقوش من السفر لحين الانتهاء من التحقيقات والبت في نتائجها.

وتداولت وسائل إعلام، مساء اليوم صورة من قرار للمجلس الرئاسي الليبي حمل رقم 44 لسنة 2021، من 5 مواد، الأول نص على أن "توقف السيدة نجلاء محمد المنقوش وزير الخارجية والتعاون الدولي عن العمل احتياطاً للتحقيق فيما إليها من مخالفات إدارية تتمثل في انفرادها بملف السياسة الخارجية دون التنسيق مع المجلس الرئاسي وفقاً لمخرجات ملتقى الحوار السياسي الليبي المنعقد في 9 تشرين الثاني/نوفمبر 2020".

ونصت المادة الثانية على أن "يمنع الموقف احتياطياً وفقاً لأحكام المادة السابقة من السفر خارج البلاد إلى حين انتهاء التحقيقات والبت في نتائج أعمالها من المجلس الرئاسي".

أما المادة الثالثة، فنصت على أن "تشكل لجنة تحقيق مع الموقوف احتياطياً بموجب أحكام هذا القرار برئاسة عبد الله حسين اتلافي نائب المجلس الرئاسي وعضويه عادل محمد سلطان وأحمد جمعة عقرب".

ونصت المادة الرابعة على أن تقدم اللجنة تقرير بنتائج أعمالها في أجل أقصاه 14 يوماً اعتباراً من صدور القرار.

وقبل أيام صرحت المنقوش لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" أن "ليبيا يمكن أن تعمل مع الولايات المتحدة على تسليم المطلوب في تفجير لوكربي أبو عجيلة محمد مسعود"، مشيرة إلى أن "الحكومة الليبية تتفهم ألم وحزن أسر ضحايا الحادث لكنها بحاجة إلى احترام القوانين"، ومشددة على أن هناك "نتائج إيجابية آتية" في هذا الصدد.

المصدر : وكالة سبوتنيك