شركة جينرال دايناميكس تقدم مفهوماً جديدة للتعاون بين المنصات المأهولة والروبوتية من خلال مركبة مات

الرصد العسكري

شركة جينرال دايناميكس تقدم مفهوماً جديداً للتعاون بين المنصات المأهولة والروبوتية من خلال مركبة مات

7 تشرين الثاني 2021 18:46

قدمت شركة جينرال دايناميكس إس بي إس، في معرض فينديف 2021، وهو معرض الدفاع في إسبانيا، مفهوم التعاون بين المنصات المأهولة والروبوتية، حيث يعتمد مفهومها على منصة مصممة كمركز قيادة متنقل، وهي السيارة الأم، والتي تكملها منصة واحدة أو أكثر بقدرات مستقلة والتي يتم تشغيلها أيضاً عن بُعد في الإجراءات الحرجة.

المركبة الأرضية مات

في هذه الحالة، تم دمج المركبة الأرضية غير المأهولة، والمعروفة باسم "مات"، ويعني الاسم النقل التكتيكي متعدد الاستخدامات، في السيارة الأم، وهو نظام مدمج وقابل للحركة يعمل بالدفع الكهربائي ويتم تركيبه على مجنزرة أو عربة بعجلات 4 × 4 أو 6 × 6 أو 8 × 8.

أنظمة مات الروبوتية

يمكن لأنظمة مات الروبوتية أداء وظائف مختلفة مثل المراقبة المتقدمة وتحديد المواقع والاستهداف وحتى الحماية والنيران، مما يزيد من القدرة القتالية للمركبات الرئيسية، وبالإضافة إلى ذلك، يمكنها أيضاً تنفيذ المهام اللوجستية، ونقل معدات المقاتلين، وإجلاء الجرحى.

الجيش الأمريكي

وفي تشرين الأول 2019 ، اختار الجيش الأمريكي مركبة مات من شركة جينرال دايناميكس، من أجل برنامج النظام الأرضي بدون سائق الخاص بنقل المعدات متعددة الأغراض.

معرض فينديف

وفي معرض فينديف 2021 ، تم عرض هذا البرنامج على عربة 6 × 6 مسلحة بمحطة أسلحة يتم تشغيلها عن بعد غارديان 2.0، ويبلغ طول العربة ذات العجلات 6 × 6، 236 سم ويمكن أن تحمل حمولة 410 كيلو غرام، ويبلغ عرض المجنزرة 152 سم ويبلغ وزنها الإجمالي 1.043 كيلو غرام، ويبلغ عرض النسخة ذات العجلات 178 سم، بينما يبلغ الوزن الإجمالي للمركبة 1225 كيلو غرام.

محطة الأسلحة غارديان

غارديان 2.0 هي محطة أسلحة تعمل بالتحكم عن بعد، ويمكن تسليحها بمدفع رشاش ثقيل 12.7 ملم، ولكن يمكن أيضاً تكييفها لحمل مدفع رشاش 5.56 ملم أو 7.62 ملم، وهي عبارة عن محورين مستقران بالدوران ويعملان ليلاً ونهاراً من أجل مهام القتال والمراقبة وتحديد الهدف والتتبع، وتم تصميم هذا النظام خصيصاً ليتم دمجه في مجموعة واسعة من المنصات والمركبات، ويوفر قدرات دفاعية للمدى القصير والمتوسط ​​مع دقة إطلاق عالية كونه حلاً موثوقاً به ضد التهديدات المختلفة.

المصدر: Army Recognition