أخبار

أرمينيا تعلن استعدادها لفتح عهد السلام والاستقرار وتطالب أذربيجان بالتخلي عن سياسة العداء

9 تشرين الثاني 2021 10:49

يصادف اليوم الذكرى السنوية الأولى لاتفاق وقف إطلاق النار في كاراباخ، المتنازع عليها بين أذربيجان وأرمينيا، والذي تم بموجبه نشر قوات حفظ سلام روسية، بعد تخلي أرمينيا لأذربيجان عن بعض المناطق التي كانت تقع تحت سيطرتها، إلا أن خروقات هذا الاتفاق لم تتوقف بعد، ودعوات السلام بين الجارتين مازالت رهينة مشاعر العداء التاريخي بينهما.

وبحسب موقع روسيا اليوم، فقد أكدت أرمينيا اليوم الثلاثاء، استعدادها لاتخاذ خطوات لتجاوز العداء ونشر السلام والاستقرار في المنطقة، مطالبة أذربيجان باتخاذ خطوات مماثلة والتخلي عن سياسة العداء للأرمن.

حيث أصدرت وزارة خارجية أرمينيا بيانا لها بمناسبة الذكرى السنوية لوقف الأعمال القتالية في قره باغ، أكدت من خلاله استعدادها للقيام بخطوات عملية لتجاوز أجواء العداء ولفتح عهد التطور السلمي ونشر الاستقرار في المنطقة.

وأضافت الوزارة في بيانها: "ولكي تكون العملية فعالة، من الضروري أن تتخذ أذربيجان خطوات مماثلة وتظهر الموقف البناء، وتتخلى عن سياستها المعادية للأرمن وعن خطابها العدواني".

واعتبرت الوزارة بأن أذربيجان تواصل انتهاك بنود البيان الثلاثي، من خلال استمرارها باحتجاز العديد من أسرى الحرب الأرمن والرهائن وغيرهم من المعتقلين، مشيرة إلى أن هذا يعتبر انتهاكا صارخا ليس فقط للبيان الثلاثي، ولكن أيضا للقانون الإنساني الدولي.

ويذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء الأرمني نيكول باشينيان والرئيس الأذربيجاني إلهام علييف اتفقوا في نوفمبر من العام الماضي على وقف القتال بمنطقة النزاع في قره باغ، إثر معارك عسكرية دامية منذ أواخر أيلول من العام الماضي، خلفت آلاف القتلى والجرحى والنازحين.

المصدر: روسيا اليوم