أخبار

البنك المركزي العراقي يحذر من استخدام العملات الرقمية المشفرة

11 تشرين الثاني 2021 13:35

رغم انتشار تداول العملات الرقمية المشفرة بشكل واسع وإقبال المستثمرين الكبير على تداولها والاستثمار بها، إلا أن ذلك لا يلغي المخاطر المحيطة بالتعامل بها بسبب تذبذب قيمتها الكبير والآني وتقلباتها المستمرة وعدم خضوعها لأي ضوابط أو قوانين تنظم عملها مما دفع بالعديد من الدول لتحذير مواطنيها من خطر تداول العملات الرقمية المشفرة والتعامل بها.

وبحسب موقع سبوتنيك فقد أطلق البنك المركزي العراقي اليوم الخميس، تحذيرا لمواطنيه من استخدام العملات الرقمية لشدة مخاطرها وعدم خضوعها لي ضوابط قانونية أو رقابية في العراق.

حيث أصدر البنك العراقي بيانا نشرته وكالة الأنباء العراقية قال فيه: "لتلافي أية تداعيات سلبية ناتجة عن التعامل بتلك العملات، ذات التذبذب العالي وعمليات المضاربة فيها، فإننا نحذر من استخدامها".

ولفت البيان إلى وجود مخاطر كبيرة مرتبطة بتلك العملات، مشيراً إلى قيامه بإجراء متابعة حثيثة للتعاملات في سوق العملات الرقمية المشفرة.

كما أوضح البيان مخاطر هذه العملات بأنها لا تخضع لأية ضوابط أو تشريعات قانونية أو رقابية أو فنية في العراق، ولذلك فإنها لا تكفل ولا توفر الحماية القانونية لمن يتعامل بها.

كما لفت بيان البنك المركزي العراقي إلى أنه لم يقم بمنح "رخصة لأية عملة رقمية مشفرة حالياً".

ولفت الموقع إلى أن دولا كثيرة اتخذت موقفا ضد هذه العملات منها الصين، حيث وصف بنك الشعب المركزي الصيني جميع أنشطة العملة الرقمية بأنها غير قانونية متعهدا في بيان له بقمع سوق العملات الرقمية، رغم أن صندوق النقد الدولي، اعتبر أن العملات المشفرة فرصة للمستقبل وليست وسيلة مستقرة للحفاظ على قيمة الأصول.

المصدر: سبوتنيك