دراسة: تناول نظام غذائي مضاد للالتهابات قد يقي من الخرف

علوم

دراسة: تناول نظام غذائي مضاد للالتهابات قد يقي من الخرف

12 تشرين الثاني 2021 19:29

قد يؤدي تناول الكثير من الفواكه والخضروات والفاصولياء والأطعمة الأخرى التي لها خصائص تقليل الالتهاب إلى تقليل احتمالية الإصابة بالخرف مع تقدمك في العمر.


النظام الغذائي الغني بالأطعمة المسببة للالتهابات

لكن إذا كان نظامك الغذائي غنياً بالأطعمة المسببة للالتهابات، فقد تكون أكثر عرضة بثلاث مرات للإصابة بفقدان الذاكرة ومشكلات في اللغة وحل المشكلات ومهارات التفكير الأخرى مع تقدمك في العمر، وفقاً لبحث جديد.

وقال مؤلف الدراسة، الدكتور نيكولاوس سكارميس، الأستاذ المشارك في علم الأعصاب في جامعة كابوديستريان الوطنية في أثينا في اليونان: "إن اتباع نظام غذائي يقلل الالتهابات يرتبط بخطر أقل للإصابة بالخرف".

كيف يمكن تجنب الخرف

كيف يمكن للنظام الغذائي، أو حتى إذا كان يمكن أن يساعد في تجنب الخرف والحفاظ على صحة الدماغ، ليس مفهوماً بشكل كامل حتى الآن، وقال سكارميس: "النظام الغذائي قد يؤثر على صحة الدماغ من خلال العديد من الآليات، ووفقاً لنتائجنا، قد يكون الالتهاب أحد هذه الآليات".

أما بالنسبة للدراسة، فقد أكمل أكثر من 1000 شخص في اليونان، متوسط ​​العمر: 73، استبيان لتحديد إمكانية الالتهاب أو نوعية نظامهم الغذائي، ولم يكن أحد مصاباً بالخرف عندما بدأت الدراسة، ولكن ستة في المائة أصيبوا بالخرف خلال متابعة استمرت ما يزيد قليلاً عن ثلاث سنوات.

تتراوح درجات الالتهاب الغذائي من -8.87 إلى 7.98 ، وتشير الدرجات الأعلى إلى اتباع نظام غذائي أكثر عرضة لتشكل الالتهابات، وأظهرت الدراسة أن الأشخاص الذين حصلوا على أقل الدرجات كانوا أقل عرضة للإصابة بالخرف من الأشخاص ذوي الدرجات الأعلى.

ارتبطت كل زيادة بمقدار نقطة واحدة في درجة الالتهاب الغذائي بزيادة خطر الإصابة بالخرف بنسبة 21٪.

لكن أولئك الذين حصلوا على أقل الدرجات استهلكوا حوالي 20 حصة من الفاكهة، و 19 من الخضار، و 4 من الفاصولياء أو البقوليات الأخرى، و 11 من القهوة أو الشاي كل أسبوع، وفي المقابل، تناول الأشخاص الحاصلون على أعلى الدرجات حوالي 9 حصص من الفاكهة، و 10 من الخضروات، و 2 من البقوليات، و 9 حصص من القهوة أو الشاي في الأسبوع.

الأطعمة المضادة للالتهابات

وأوضح سكارميس أنه ليس الطعام كله في حد ذاته، ولكن جميع العناصر الغذائية التي يحتوي عليها تساهم في إمكانية الالتهاب، حيث يحتوي كل طعام على مكونات مساعدة ومضادة للالتهابات.

وقال: "بشكل عام، النظام الغذائي الذي يحتوي على المزيد من الفاكهة أو الخضار أو الفاصولياء أو الشاي أو القهوة هو نظام أكثر مقاومة للالتهابات".

المصدر: موقع نيوز ماكس