لانسيت: لقاح كوفاكسين الهندي لديه معدل فعالية 77.8 ٪ ضد عدوى كورونا

علوم

لانسيت: لقاح كوفاكسين الهندي لديه معدل فعالية 77.8 ٪ ضد عدوى كورونا

12 تشرين الثاني 2021 20:06

انضم لقاح كوفاكسين مؤخراً إلى قائمة اللقاحات المعتمدة من قبل منظمة الصحة العالمية التي تتضمن لقاحات كورونا التي تنتجها شركة بيو إن تيك: فايزر و موديرنا و أسترازينيكا و جونسون آند جونسون و سينوفرام و سينوفاك، وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، صرح رئيس مجلس إدارة شركة "باهارات" للتكنولوجيا الحيوية، كريشنا إيلا أن الموافقة جاءت متأخرة بسبب انتقادات ضد اللقاح. 

صحيفة ذا لانسيت

كشفت دراسة طال انتظارها نشرت في المجلة الطبية "ذا لانسيت" أن لقاح الهند ضد فيروس كوفيد-19: كوفاكسين "فعال للغاية" وبدون أي مخاوف تتعلق بالسلامة.

ووفقاً للدراسة، تم اكتشاف أن لقاح كوفاكسين يتمتع بمعدل فعالية 77.8 ٪ ضد أعراض فيروس كورونا.

اللقاح الهندي الذي طورته شركة باهارات

وقالت المجلة الطبية يوم الخميس أن اللقاح الهندي الذي طورته وكالة الأبحاث الطبية الحكومية وشركة باهارات، يستخدم تكنولوجيا الفيروسات التقليدية المعطلة و "يحفز استجابة قوية للأجسام المضادة" بعد أسبوعين من إعطاء جرعتين.

وقالت المجلة الطبية أنه "لم يتم تسجيل أي وفيات أو أحداث سلبية مرتبطة باللقاحات الشديدة خلال تجربة عشوائية شملت 24419 مشارك تتراوح أعمارهم بين 18-97 عاماً بين تشرين الثاني 2020 وأيار 2021 في الهند".

منظمة الصحة العالمية

ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية، فإن اللقاح المعروف أيضاً باسم BBV152: "مناسب للغاية للبلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل بسبب متطلبات التخزين السهلة".

وفي الأسبوع الماضي، منحت وكالة الصحة التابعة للأمم المتحدة موافقة طارئة للقاح كوفاكسين، وقد تم ترخيصه بالفعل للاستخدام في 17 دولة.

وأشارت مجلة لانسيت أيضاً إلى أنه "ستكون هناك حاجة إلى مزيد من البحث لاكتشاف سلامة وفعالية لقاح كوفاكسين على المدى الطويل، بالإضافة إلى الحماية من دخول المستشفى والوفاة، إلى جانب قدرته على صد متغير دلتا والمتغيرات الأخرى المثيرة للقلق" .

فعالية اللقاح الهندي ضد متغير دلتا

ووجدت الدراسة أيضاً أن لقاح كورونا الهندي كان فعالاً بنسبة 65.2 في المائة ضد متغير دلتا الأكثر خطورة للفيروس في تحليله الأولي.

وقالت الدراسة: "كانت الفعالية ضد فيروس كوفيد-19 مع ظهوره بعد 14 يوماً من التطعيم الثاني 77.8 في المائة، ووجد تحليلنا الأولي فعالية بنسبة 65.2 في المائة ضد متغير دلتا، ولكن المزيد من التحقيقات ضرورية لتأكيد الفعالية السريرية ضد هذا البديل".

المجلس الهندي للبحوث الطبية

قد تضع هذه الدراسة المؤقتة الممولة من قبل شركة باهارات والمجلس الهندي للبحوث الطبية حداً للجدل حول الترخيص المبكر للقاح في كانون الثاني في الهند.

يذكر أنه ونظراً لأن اللقاح لم يتم الانتهاء منه بعد في تجارب المرحلة النهائية، فقد تردد العديد من الأشخاص في أخذ اللقاح خلال المراحل المبكرة من حملة التطعيم ضد فيروس كوفيد-19 في الهند.

المصدر: سبوتنيك إنترناشيونال