دراسة: التمارين المنظمة تساعد في تخفيف آلام الذراع والكتف بعد جراحة سرطان الثدي

علوم

دراسة: التمارين المنظمة تساعد في تخفيف آلام الذراع والكتف بعد جراحة سرطان الثدي

13 تشرين الثاني 2021 20:27

إن آلام الذراع والكتف شائعة لدى النساء بعد جراحة سرطان الثدي، ويمكن أن يؤدي بدء برنامج تمرين تحت الإشراف بعد ذلك بوقت قصير إلى تخفيف الانزعاج.

جراحة سرطان الثدي

كما أوضح فريق المحققين البريطانيين، فإن تقييد حركة الكتف والألم المزمن أو التورم في منطقة الإبط يمكن أن يؤثر حقاً على تعافي المريض ونوعية حياته.

وقال فريق الباحثين بقيادة، جولي بروس، وهي أستاذة في وحدة التجارب السريرية في جامعة وارويك في إنكلترا: "وجدنا دليلاً قوياً على أن التمارين المبكرة والمنظمة والتدريجية آمنة وفعالة من الناحية السريرية للنساء المعرضات لخطر الإصابة بمشاكل الكتف والأطراف العلوية بعد جراحة الثدي غير الترميمية".

جراحة سراطان الثدي غير الترميمية

وفي الدراسة الجديدة، تتبعت مجموعة بروس النتائج لما يقرب من 400 امرأة بريطانية، متوسط ​​أعمارهن 58 عاماً، خضعن لجراحة سرطان الثدي غير الترميمية.

تلقى نصفهم الرعاية المعتادة، مجرد تسليم كتيبات المعلومات، بينما تلقى النصف الآخر الرعاية المعتادة إلى جانب برنامج تمرين منظم بقيادة أخصائيي العلاج الطبيعي.

تمرينات التمدد والتقوية والنشاط البدني

وتضمنت التدريبات تمرينات التمدد والتقوية والنشاط البدني والتغييرات السلوكية.

وقال الباحثون أن البرنامج بدأ بعد سبعة إلى عشرة أيام من الجراحة، مع موعدين إضافيين بعد شهر وثلاثة أشهر.

وبعد عام واحد من الجراحة، قالت النساء في مجموعة التمرينات أنهن يعانين من شدة ألم أقل، وإعاقة أقل في الذراع، ونوعية حياة ذات صلة بالصحة أفضل من أولئك في مجموعة الرعاية المعتادة.

آلام الأعصاب

هذا ولم تكن هناك فروق في آلام الأعصاب أو المضاعفات المرتبطة بالجروح أو التهابات الموقع الجراحي أو التورم أو غيرها من المضاعفات، وفقاً للدراسة التي نُشرت يوم الخميس في مجلة  BMJ الطبية.

المصدر: موقع UPI