أخبار

أرمينيا تؤكد احتجاز القوات الأذربيجانية 12 من جنودها خلال مواجهات على الحدود

16 تشرين الثاني 2021 16:53

شهدت الحدود الأرمينية الأذربيجانية تصعيدا خطيرا خلال اليومين الماضيين، حيث تبادلت قوات الطرفين إطلاق النار وسط اتهامات متبادلة، إلا أن خفايا هذا التصعيد بدأت تتضح بعد كشف رئيس الوزراء الأرميني أمس عن حقيقة دخول القوات الأذربيجانية إلى الأراضي الأرمينية شرق البلاد.

وبحسب موقع روسيا اليوم، فقد أكدت وزارة الدفاع الأرمينية اليوم الثلاثاء بأن القوات الأذربيجانية احتجزت 12 فردا من جنودها، خلال مواجهات على الحدود.

فيما أشارت وكالة فرانس برس إلى أن أرمينيا تكبدت خسائر بشرية في معارك لا تزال متواصلة حتى اليوم مع أذربيجان.

ومن جهتها أعلنت وزارة الخارجية الأذربيجانية في بيان منفصل، بأنها تعتبر أرمينيا مذنبة بتصعيد متعمد للتوترات على حدود البلدين.

ويذكر أن وزارة الدفاع الأرمنية قد أكدت في وقت سابق بأن هجوما للقوات الأذربيجانية على مواقع للقوات الأرمنية أدى إلى سقوط قتلى وجرحى في الجانب الأرمني، مشيرة إلى أن يريفان فقدت السيطرة أيضا على موقعين عسكريين.

وكانت الوزارة قد أعلنت يوم الأحد الماضي، عن محاولة القوات الأذربيجانية إحراز تقدم في الاتجاه الشرقي عند الحدود، ما أسفر عن إطلاق نار مكثف بين الجانبين، وإحباط محاولة الجيش الأذربيجاني التمركز في المنطقة، حتى كشف رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان يوم أمس عن حقيقة دخول القوات الأذربيجانية إلى أراضي أرمينيا في أحد الجوانب الشرقية للحدود الأرمينية الأذربيجانية.

وتجدر الإشارة إلى أن مواجهة عسكرية قد اندلعت بين أرمينيا وأذربيجان في إقليم قره باغ أواخر أيلول من العام الماضي مما تسبب في مقتل وجرح وتشريد الآلاف، وسط تقدم كبير للقوات الأذربيجانية، حتى تم الاتفاق بوساطة روسية على وقف القتال في التاسع من تشرين الثاني/ نوفمبر، والذي نص على احتفاظ أذربيجان بالأراضي التي سيطرت عليها خلال المواجهات، الأمر الذي اعتبرته باكو استسلاما أرمينيا.

المصدر: روسيا اليوم