أرمينيا تشتري أنظمة دفاع جوي من الهند

الرصد العسكري

أرمينيا تشتري أنظمة دفاع جوي هندية من طراز عكاش بقيمة 720 مليون دولار

23 كانون الأول 2023 13:50

تستعد الهند لتصدير 15 منظومة دفاع جوي من طراز عكاش Akash إلى أرمينيا كجزء من اتفاقية أسلحة تقدر قيمتها بحوالي 720 مليون دولار، ومن المتوقع أن يتم تسليم ونشر أنظمة الدفاع الجوي الهندية، المصنعة بواسطة شركة Bharat في أرمينيا خلال الأربع أو خمس سنوات القادمة، وذلك وفقاً لموقع Army Recognition.

أرمينيا تعمل على تحديث قدرات جيشها

تعمل أرمينيا حالياً على تحديث جيشها، ويرجع ذلك جزئياً إلى الصراع الذي شهدته مع أذربيجان في منطقة ناغورنو كاراباخ المتنازع عليها، حيث اشترت أرمينيا مركبة المشاة المدرعة Bastion من فرنسا، وثلاثة رادارات من طراز Ground Master من شركة Thales ونظام دفاع جوي قصير المدى من طراز ميسترال Mistral، ومناظير للرؤية الليلية من شركة Safran.

أرمينيا تشتري أنظمة دفاع جوي من الهند

كما تشمل مشتريات أرمينيا الأخرى من الهند مدافع هاوتزر ذاتية الدفع من طراز MArG عيار 155 ملم، وقاذفات الصواريخ المتعددة "أو راجمات الصواريخ" Pinaka، ومدافع ATAGS من عيار 155 ملم أيضاً، وصواريخ مضادة للدبابات، وأنظمة ZADS المضادة للطائرات بدون طيار، وبالإضافة إلى كل ذلك، تحدثت تقارير عن وجود راجمات الصواريخ الصينية WM-80 مع القوات المسلحة الأرمينية.

ميزات نظام الدفاع الجوي الهندي عكاش

نظام الدفاع الجوي عكاش، الذي طورته منظمة البحث والتطوير الدفاعية الهندية DRDO، هو نظام صاروخي أرض-جو قصير المدى تم تصميمه لحماية المنشآت الحيوية ضد التهديدات الجوية المحتملة، وهو موجود حالياً في الخدمة الفعلية مع القوات المسلحة الهندية، بإجمالي 48 نظام قيد العمل اعتباراً من عام 2022.

إحدى أهم ميزات نظام عكاش للدفاع الجوي هي قدرته على التعامل مع أهداف متعددة في وقت واحد إما في وضع المجموعة أو في الوضع المستقل، وقد تم تجهيز النظام بتدابير إلكترونية مضادة للتشويش ECCM، مما يمكنه من مراوغة أنظمة التشويش الإلكترونية التي قد يستخدمها العدو.

مواصفات نظام صواريخ عكاش الهندي

يتكون نظام صواريخ عكاش من عدة أجزاء، بما في ذلك منصات الإطلاق والصواريخ ومركز التحكم ونظام توجيه المهام المتكامل ومراكز القيادة والسيطرة والاتصالات والاستخبارات، وتحتوي كل بطارية نظام رادار يعرف باسم راجندرا، ويقول الخبراء الهنود أن النظام محلي الصنع بنسبة 96 بالمائة، مع إصدار محسّن يوفر مساحة حماية أصغر قليلاً وقدرة على تغطية 360 درجة ورادار متطور.

ومن حيث المواصفات، يتمتع نظام أسلحة عكاش بمدى تشغيلي يمتد من 4.5 كيلومتر إلى 25 كيلومتر، ويمكنه الاشتباك مع أهداف على ارتفاعات تتراوح من 100 متر إلى 20 كيلومتر، وهو مصمم للاستجابة السريعة، بدءاً من اكتشاف الهدف وحتى تدميره. 

المصدر: موقع Army Recognition