ديدان تشم رائحة سرطان البنكرياس

علوم

ديدان خيطية تشم رائحة سرطان البنكرياس في البول

17 تشرين الثاني 2021 17:31

طوّرت شركة يابانية للتكنولوجيا الحيوية اختبار فحص بـ استخدام ديدان خيطية صغيرة لاكتشاف العلامات المبكرة لـ سرطان البنكرياس في البول، وتأمل أن تساعد في تعزيز الفحص الروتيني.

ولطالما عرف العلماء أن رائحة السوائل الجسدية لـ مرضى السرطان تختلف عن تلك الخاصة بالأشخاص الأصحاء، حيث يتم تدريب الكلاب على اكتشاف المرض في عينات التنفس أو البول.



ديدان تشم رائحة سرطان البنكرياس

لكن شركة هيروتسو للعلوم البيولوجية قامت بـ تعديل وراثي لـ نوع من الديدان التي تسمى "سي إيليغانس"، ويبلغ طولها حوالي ملليمتر واحد، مع حاسة شم حادة، لتتفاعل مع بول الأشخاص المصابين بـ سرطان البنكرياس، والذي يصعب اكتشافه مبكراً.

وقال المدير التنفيذي تاكاكي هيروتسو، وهو أكاديمي سابق درس الديدان الصغيرة المعروفة بـ اسم الديدان الخيطية، لوكالة فرانس برس:" هذا تقدم تقني كبير".


الديدان الخيطية للكشف عن سرطان البنكرياس

استخدمت الشركة التي تتخذ من طوكيو مقراً لها بـ الفعل الديدان للكشف عن السرطان في اختبارات الفحص، على الرغم من عدم تحديد نوع السرطان، وقال هيروتسو في مؤتمر صحفي يوم الثلاثاء أن الاختبار الجديد لا يهدف إلى تشخيص سرطان البنكرياس، ولكن يمكن أن يساعد في تعزيز الفحص الروتيني حيث يمكن جمع عينات البول في المنزل دون الحاجة إلى زيارة المستشفى.

وأكد في حال إطلاق الديدان ناقوس الخطر، فـ سيتم إحالة المريض بعد ذلك إلى الطبيب لإجراء مزيد من الفحوصات، وأمِلَّ أن يساعد ذلك في تعزيز معدلات اكتشاف السرطان في اليابان، التي شهدت مثل العديد من البلدان انخفاض كبير في معدلات الفحص أثناء الوباء حيث تجنب الناس الزيارات الطبية.

وحتى قبل الوباء، كان المرضى اليابانيون يحضرون لـ فحص السرطان بـ معدل أقل من العديد من أقرانهم في البلدان المتقدمة، وفقاً لبيانات منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

وقال إريك دي لوتشيو، رئيس مركز أبحاث الشركة:" هذا يغير قواعد اللعبة، حيث يحتاج الناس إلى تغيير طريقة تفكيرهم في فحص السرطان".


المصدر: موقع نيوز ماكس