أخبار

صحيفة عبرية: الحرس الثوري اغتال إسرائيلياً في كولومبيا انتقاماً لمحسن فخري زاده

17 تشرين الثاني 2021 19:38

نقلت صحيفة "إسرائيل هيوم" عن مصادر مطلعة أن "فيلق "القدس" التابع للحرس الثوري الإيراني، هو الذي يقف وراء محاولة اغتيال "إسرائيلي" في كولومبيا، وليس "حزب الله" كما نشر.

وأكدت المصادر أن "هناك نمطاً سلوكياً ثابتاً يتمحور حول التعاون بين المنظمات الإجرامية المحلية والكيانات الإرهابية الدولية، وعلى رأسها فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني".

وقالت الصحيفة إن "حادثة كولومبيا هي الأحدث في سلسلة طويلة من محاولات الاغتيال الأخيرة لرجال الأعمال الإسرائيليين في إفريقيا، انتقاماً لاغتيال العالم النووي الإيراني، محسن فخري زاده، في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي".

ولفتت المصادر إلى أن "محاولة القتل تشكل انتهاكاً للسيادة، وأن إيران هي التي ترسل خلايا قتلة مدربين لقتل إسرائيليين في الخارج".

كما أفاد موقع "وانيت" العبري في وقت سابق بأن عملاء حزب الله اللبناني خططوا لاستهداف رجل استخبارات إسرائيلي سابق بكولومبيا انتقاماً لاغتيال قاسم سليماني، قائد فيلق القدس السابق في الحرس الثوري.

تزامن ذلك مع إعلان وزير الدفاع الكولومبي، دييغو مولانو، أن حكومة بلاده تراقب أنشطة "حزب الله" اللبناني على أراضيها، في ظل اتهامه بارتكاب أعمال إجرامية، معتبراً أنه يمثل خطراً على كولومبيا من فنزويلا.

وقال مولانو خلال مقابلة مع صحيفة "إل تييمبو": "منذ شهرين اضطررنا للتعامل مع وضع أرغمنا على تنظيم عملية لتوقيف وترحيل مجرمين مفوضين اثنين من حزب الله كانت لديهما نية ارتكاب فعل جرمي في كولومبيا".

النهضة نيوز - وكالات