باحثون: امرأة تشفى من فيروس نقص المناعة البشرية "الإيدز" دون علاج بالخلايا الجذعية

علوم

باحثون: امرأة تشفى من فيروس نقص المناعة البشرية "الإيدز" دون علاج بالخلايا الجذعية

18 تشرين الثاني 2021 14:06

أبلغ الباحثون مؤخراً عن قصة نادرة لامرأة تم شفاؤها بشكل طبيعي من فيروس نقص المناعة البشرية دون علاج منتظم، وستكون هذه هي الحالة الثانية التي يتم ملاحظتها على شخص يتعافى من الفيروس المسبب للإيدز في العالم.

الامرأة المصابة بفيروس نقص المناعة البشرية

 المرأة التي تم الإبلاغ عن إصابتها قبل حوالي 8 سنوات عندما تم تشخيص إصابتها بالفيروس لم يعد لديها أي آثار للفيروس ولا تظهر أي علامات نشطة للفيروس في جسدها.

علاج فيروس الإيدز

بعد الإصابة في عام 2013، لم تبدأ المرأة أي علاج مضاد للفيروسات الرجعية حتى عام 2019 عندما حملت وبدأت في تلقي العلاج بأدوية تينوفوفير وإمتريسيتابين ورالتيغرافير لمدة ستة أشهر خلال الثلثين الثاني والثالث من حملها، حسبما أفاد الباحثون، وفي النهاية توقفت عن العلاج بعد أن أنجبت طفلاً سليماً قبل أن تتعافى لاحقاً من الفيروس مؤخراً.

امرأة تشفى من فيروس الإيدز دون علاج

وفي تحليلهم لخلايا المرأة، أظهرت عيناتها أنها أصيبت بالفيروس في الماضي ولكن الخلايا لم تظهر أي علامات على قدرتها على الاستمرار في التكاثر لأن هذه كانت الآلية التي من خلالها تؤدي الحالة إلى مرض الإيدز المعروف، ليكون المستوى الأكثر تقدماً في عملية انتشار العدوى.

وعلى الرغم من وجود حالات لأشخاص شُفيوا في الماضي من المرض فقط من خلال العلاج بالخلايا الجذعية، إلا أن الباحثين ما زالوا لا يفهمون كيف تمكن جسم المرأة من تخليص نفسه من الفيروس، هذا ويعتقد العلماء أن حالتها تمثل أملاً مستقبلياً في طرق بديلة لعلاج الأشخاص من الفيروس القاتل.

المصدر: Pulse Nigeria