أخبار

الرئاسة البيلاروسية: لوكاشينكو عرض على ميركل عبور ألفي مهاجر إلى الاتحاد الأوربي لحل أزمة المهاجرين

18 تشرين الثاني 2021 16:29

شهدت أزمة المهاجرين على الحدود البيلاروسية البولندية اتصالات مكثفة في الأيام الأخيرة للوصول إلى حلول تنهي هذه الأزمة الإنسانية، وسط تصاعد كبير شهدته العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وبيلاروسيا أعقبه إقرار فرض عقوبات على مينسك وتهديد الرئيس البيلاروسي بوقف نقل الغاز الروسي إلى أوروبا عبر الأراضي البيلاروسية.

وبحسب موقع روسيا اليوم، فقد كشفت مينسك عن عرض تقدم به الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، إلى الاتحاد الأوروبي، يقضي بفتح ممر إنساني لعبور ألفين من المهاجرين إلى الاتحاد الأوروبي.

حيث أوضحت المتحدثة باسم الرئاسة البيلاروسية، ناتاليا أيسمونت، للصحفيين اليوم الخميس بأن نحو سبعة آلاف لاجئ يتواجدون حاليا في أراضي البلاد، منهم ألفا شخص في المخيم العشوائي الذي أقاموه عند حدود بولندا، ومن مئتين إلى خمسمئة في مناطق أخرى من الشريط الحدودي.

وكشفت أيسمونت بأن لوكاشينكو اقترح في أول اتصال مع القائمة بأعمال المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل مطلع الأسبوع الجاري، آلية لتسوية الأزمة تقضي بفتح الاتحاد الأوروبي ممرا إنسانيا أمام نزلاء المخيم العشوائي (ألفا شخص)، بينما يتعهد الجانب البيلاروسي بمساعدة المهاجرين الآخرين (خمسة آلاف شخص) قدر الإمكان في العودة إلى وطنهم إذا رغبوا في ذلك.

ولفتت المتحدثة أن ميركل وفقا للاتفاقات التي تم التوصل إليها ستتفاوض مع الاتحاد الأوروبي بشأن تنظيم ممر إنساني أمام اللاجئين نزلاء المخيم العشوائي إلى ألمانيا، مبينة بأن الجانب البيلاروسي قد بدأ بتطبيق التزاماته بموجب هذه الاتفاقات، مشيرة إلى أن 374 مهاجرا معظمهم عراقيون غادروا مينسك إلى وطنهم اليوم على متن رحلة استثنائية سيرتها حكومة بغداد.

وأشارت أيسمونت إلى أن الاتحاد الأوروبي من جانبه لم يطبق أيا من التزاماته بهذا الشأن ولم يبدأ بعد محادثات على مستوى الخبراء وفقا للاتفاق المبرم بين لوكاشينكو وميركل في مكالمتهما الثانية يوم أمس.

كما اتهمت السلطات البولندية باستخدام الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت والغاز ومواد كيميائية بحق طالبي اللجوء السلميين خلال اليومين الأخيرين.

وأضافت بأن لوكاشينكو أمر الجهات المختصة في بفعل كل ما يمكن من أجل المساعدة في "عودة اللاجئين إلى الوطن وتطبيق رغباتهم الأخرى، مؤكدة بأن "الشرط الوحيد هو رغبة اللاجئين ولم نرحل أي أحد إلى العراق أو سورية أو دول أخرى بالقوة".

المصدر: روسيا اليوم