روسيا تعلن تزويد بيلاروسيا بأنظمة صواريخ إسكندر-إم

الرصد العسكري

روسيا تسلم دفعة جديدة من صواريخ إسكندر-إم إلى بيلاروسيا ومزاعم حول إمكانية تجهيزها بقدرات إطلاق نووية

31 آب 2023 19:03

سلمت روسيا دفعة جديدة من 10 مركبات صواريخ باليستية من طراز إسكندر-إم Iskander-M على الأقل إلى بيلاروسيا، وذلك وفقاً لتغريدة نشرتها شركة IntelDrop يوم أمس 30 آب.

وأشارت التقارير، إلى أنه قد تم نقل هذه المركبات بالقطار من كابوستين يار في منطقة أستراخان في روسيا إلى محطة أسيبوفيتشي في منطقة موهيلا في بيلاروسيا، ومن المتوقع وصول شحنات إضافية من صواريخ إسكندر إلى بيلاروسيا لاحقاً. 

روسيا تعلن تزويد بيلاروسيا بأنظمة صواريخ إسكندر-إم

يحدث هذا التطور في سياق التوترات المتصاعدة التي تشمل روسيا وبيلاروسيا وأعضاء الناتو، بما في ذلك فنلندا وبولندا، ورداً على انضمام فنلندا رسمياً إلى حلف شمال الأطلسي الناتو، أعلنت روسيا أنها زودت بيلاروسيا بأنظمة صواريخ إسكندر-إم.

روسيا تحذر من عواقب العدوان على بيلاروسيا

ورداً على وجود مقاتلي مرتزقة فاغنر في بيلاروسيا، المتحالفة مع روسيا، اتخذت بولندا إجراءات لنقل بعض وحداتها العسكرية بالقرب من الحدود البيلاروسية، ويحدث هذا التحول الاستراتيجي على خلفية زيادة الأنشطة العسكرية والضغوط الجيوسياسية، وخلال جلسة متلفزة لمجلس الأمن، أصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تحذيراً صارماً، مشيراً إلى أن أي عدوان على بيلاروسيا سيعتبر هجوماً على روسيا ويمكن أن يؤدي إلى عواقب وخيمة.

روسيا تخطط لتجهيز بيلاروسيا بقدرات إطلاق نووية

وتشير المصادر إلى أن الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو والرئيس الروسي فلاديمير بوتين ناقشا في وقت سابق خططاً مختلفة لتمكين منصات إطلاق إسكندر البيلاروسية من نشر صواريخ روسية مجهزة بقدرات نووية، كما شملت المناقشات إمكانية إنشاء منشأة للتخزين النووي في بيلاروسيا وتحديث بعض الطائرات العسكرية البيلاروسية، مثل سو-24 أو سو-25، لحمل قنابل نووية، وإذا تحققت هذه الخطط، فسيكون ذلك بمثابة تطور كبير، لأنه سيكون أول مثال منذ الحرب الباردة حيث تقوم روسيا بتجهيز دولة أخرى بقدرات إطلاق نووية، وقد أثارت هذه الخطوة المخاوف وأثارت المقارنات، نظراً لانتقادات روسيا لترتيبات المشاركة النووية الأمريكية مع حلفاء الناتو.

مزاعم حول عزم روسيا نشر رؤوس نووية في بيلاروسيا

وفي 28 تموز الفائت، أفاد فريق التحرير التابع لـ Army Recognition عن بناء منشأة مرآب جديدة في بيلاروسيا، يُشتبه في أنها تحتوي على قاذفات صواريخ إسكندر-إم القادمة من روسيا، ويعتقد أن هذه القاذفات لديها القدرة على حمل رؤوس حربية نووية.

ولكن على الرغم من أن صور الأقمار الصناعية كشفت عن هذه التطورات، لم يكن هناك أي تأكيد مرئي للخطط المزعومة في ذلك الوقت، ولم تؤكد التقارير الاستخباراتية الواردة حينها من مصادر غربية نشر روسيا لرؤوس حربية نووية في بيلاروسيا، حيث يعتقد حالياً أن روسيا تخزن رؤوسها الحربية النووية غير الاستراتيجية في منشآت مركزية داخل أراضيها. 

المصدر: موقع Army Recognition