علوم

جمعية القلب الأمريكية تحذر من أدوية الإيبوبروفين والأسبرين التي تسبب ارتفاع ضغط الدم

20 تشرين الثاني 2021 18:39

يصيب ارتفاع ضغط الدم، ثلاثة من كل أربعة أمريكيين فوق سن الستين، وغالباً ما يطلق عليه "القاتل الصامت" لأن ارتفاع ضغط الدم لا تظهر عليه أعراض في العادة، حيث يمكن أن يكون سبب أمراض القلب والضعف الجنسي والسكتة الدماغية والفشل الكلوي وتمدد الأوعية الدموية هو ارتفاع ضغط الدم.

جمعية القلب الأمريكية

توصي جمعية القلب الأمريكية بالحفاظ على قراءة ضغط الدم الطبيعية عند 120/80 ملم زئبق، وتقول أنه من المهم أن تعرف أن بعض الأدوية يمكن أن ترفع ضغط الدم، حيث وجدت دراسة حديثة أجراها الدكتور جون فيتاريلو، المقيم في مركز بيث الطبي في بوسطن، أن 19٪ من البالغين المصابين بارتفاع ضغط الدم يتناولون دواءً أو أكثر يمكن أن يرفع ضغط الدم لديهم.

إذا كنت تُعالج من ارتفاع ضغط الدم، فاعلم أن الأدوية التالية قد تتداخل مع قدرتك على إبقاء ضغط الدم تحت السيطرة، ولكن لا تتوقف عن تناول أي أدوية دون استشارة طبيبك.

الكلية الأمريكية لأمراض القلب

تقول الكلية الأمريكية لأمراض القلب أن الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية مثل إيبوبروفين، ونابروكسين يمكن أن ترفع ضغط الدم وتقلل من فعالية الأدوية التي يتم تناولها لخفض ضغط الدم، كما أنه يجب استخدام العديد من مزيلات الاحتقان الشائعة وأدوية السعال والبرد ومنشطات إنقاص الوزن ومضادات الحموضة عالية الصوديوم وحتى العلاجات العشبية بحذر إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم.

الأسبيرين يرفع ضغط الدم

ووفقاً لمايو كلينك، حتى الأسبرين يمكن أن يرفع ضغط دمك، لذا تحقق من ضغط دمك بشكل متكرر، واقرأ الملصقات بعناية وتحدث مع طبيبك أو الصيدلي حول البدائل الأكثر أماناً.

تعمل مضادات الاكتئاب عن طريق تغيير استجابة الجسم للمواد الكيميائية في الدماغ، مثل السيروتونين والنورادرينالين والدوبامين، التي تؤثر على الحالة المزاجية، ويمكن أن تؤدي هذه التغييرات أيضاً إلى زيادة ضغط الدم، وبعض الأمثلة هي مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، مثل إيميبرامين "توفرانيل" والأدوية التي تحتوي على فلوكستين مثل بروزاك ، سارافيم.

هرمونات تحديد النسل

تميل هرمونات تحديد النسل إلى تضييق الأوعية الدموية التي يمكن أن ترفع ضغط الدم، وتقول مايو كلينك أن معظم حبوب منع الحمل والحلقات المهبلية تحمل تحذيرات من أن الهرمونات التي تحتويها يمكن أن تؤثر على ضغط الدم، والنساء فوق سن 35 عاماً وأولئك الذين يعانون من زيادة الوزن أو التدخين هم الأكثر عرضة للخطر، ومرة أخرى، استشر طبيبك لمعرفة ما إذا كانت هناك خيارات أفضل لك.

الكافيين يرفع ضغط الدم

كما قد يرفع الكافيين ضغط الدم مؤقتاً لأنه يمنع الهرمون الذي يحافظ على الأوعية الدموية مفتوحة، ولذلك افحص ضغط الدم بعد 30 دقيقة من شرب القهوة أو مشروب آخر يحتوي على الكافيين لتحديد ما إذا كان الكافيين يسبب ارتفاع ضغط الدم لديك، وقد تسبب أيضاً مشروبات الطاقة التي تحتوي على مادة الكافيين ارتفاع ضغط الدم.

المكملات العشبية

المكملات العشبية ليست آمنة بالضرورة لمجرد أنها طبيعية، حيث يمكن أن تساهم أيضاً في ارتفاع ضغط الدم أو تتفاعل مع أدويتك، وبعض الأمثلة هي زهرة العطاس والإفيدرا والجينسنغ والغرنا والعرقسوس.

يذكر أن الأدوية الإضافية التي يمكن أن ترفع ضغط الدم هي مثبطات المناعة التي تُعطى لمرضى الزرع، والمنشطات التي تحتوي على ميثيلفينيديت، مثل ريتالين وكونسيرتا.

المصدر: موقع نيوز ماكس