ضغط الدم.. أعراضه وطرق الوقاية منه

علوم

ضغط الدم.. أعراضه وطرق الوقاية منه

1 آب 2021 18:58

ضغط الدم قد يكون سيء في بعض الحالات، ولكن بعض الضغط ضروري للدورة الدموية، حيث أنه بدونها، لا يستطيع الدم الانتقال من القلب الى المخ وأصابع الأقدام والعودة مرة أخرى إلى القلب.

سلبيات وإيجابيات ضغط الدم

يعد القلب المركز الأساسي لضغط الدم حيث أن كل انقباض في البطين الأيسر الذي يعد الحجرة الأساسية لضخ الدم إلى القلب، حيث أنه يقوم بخلق موجة من الضغط تمر عبر شرايين الجسم، كما توفر الشرايين المرنة والمسترخية قدرا من المقاومة لكل نبضة من الدم.

حيث أن الشرايين الضيقة توفر مقاومة أكبر، ويظهر هذ في ارتفاع ضغط الدم، وهذا يجهد القلب في العمل، مما يؤدي إلى ضعف عضلة القلب بمرور الزمن، هذا يؤدي إلى تلف الأعضاء الأخرى، مثل الكلى والعينين، كما يؤثر الضغط المستمر للدم على جدران الشرايين ويجعلها صلبة وضيقة، وهذا يؤدي إلى نوبة قلبية أو جلطة دماغية.



أعراض ضغط الدم

لا توجد أعراض واضحة لضغط الدم، لذلك ليس جميع المصابين بضغط الدم يعلمون أنهم مصابين بضغط الدم، ورغم ذلك يمكن أن يكون خطيرا جدا على صحتك لدرجة أنه اكتسب لقب "القاتل الصامت"، وعندما يترافق ارتفاع ضغط الدم مع مستويات الكوليسترول والسكر في الدم، هذا يؤدي الى تلف الشرايين والقلب يتسارع بشكل كبير.



طرق الوقاية من ضغط الدم

وتتم الوقاية من ضغط الدم، عن طريق ممارسة الرياضة اليومية، واتباع نظام غذائي صحي، والحد من تناول الكحول والملح، وعدم التدخين، وهذه هي طرق التحكم في ضغط الدم، وعندما يتسلل الضغط إلى النطاق غير الصحي، يمكن أن يؤدي تغيير نمط الحياة والأدوية إلى انخفاضه.

المصدر: Harvard Health Publishing