إليكم أفضل فيديو حتى الآن لمروحية إينجينوتي من على سطح المريخ

منوعات

فيديو لـ مروحية إينجينوتي من على سطح المريخ

20 تشرين الثاني 2021 19:01

قامت مروحية "إينجينوتي" الصغيرة التي أرسلتها وكالة ناسا إلى المريخ مع المركبة المتجولة "بريسيرفنس" في أوائل أيلول/ سبتمبر الماضي، بـ رحلتها الثالثة عشرة على سطح كوكب المريخ المسمى الكوكب الأحمر.


فيديو لـ مروحية إينجينوتي من على سطح المريخ

وكانت الرحلة تتطلب الكثير من الناحية الفنية، حيث قطعت ما يقرب من 210 أمتار عبر تضاريس صخرية لا يمكن للمركبة الوصول إليها، ووصلت إينجينوتي إلى أقصى ارتفاع يبلغ حوالي 8 أمتار قبل أن تهبط بسلام مرة أخرى، ولكن ما جعل هذه الرحلة مميزة حقاً هو قدرة  بريسيرفنس على تتبع إقلاع المروحية ورحلتها.

تم نقل الصور من هذه الرحلة مؤخراً إلى الأرض، وقام فريق بريسيرفنس في مختبر الدفع النفاث التابع لناسا بتجميع البيانات في مقطع فيديو يظهر الرحلة بأكملها تقريباً، حيث تقدم هذه اللقطات أفضل مشهد رأيناه على الإطلاق لـ مروحية إينجينوتي وهي تطير عبر سطح المريخ.

وخلال وقت الرحلة، كانت إينجينوتي على بعد حوالي 300 متر من العربة الجوالة، ولكن لحسن الحظ، فإن بريسيرفنس لديها أكثر زوجين من العيون تقدماً التي تم إرسالها على الإطلاق إلى المريخ.


حيث تقع على قمة العربة الجوالة، أداة "ماست كام Z"، ويرمز الحرف "Z" إلى التكبير، وتحتوي كاميرتين مصممتين لتوفير أوضح صور ممكنة من المريخ ولجعل الصور ثلاثية الأبعاد ممكنة، وتُظهر اللقطات غير المكبرة هذا التباين بشكل جيد، مع إظهار مروحية إينجينوتي فقط على شكل بقعة صغيرة بعيدة.

وبعد هذه الرحلة في أيلول، أصبحت رحلات مروحية إينجينوتي أسهل قليلاً، حيث توقفت لمدة ستة أسابيع تقريباً خلال اقتران الشمس بالمريخ، وعندما يكون الكوكب الأحمر والأرض على جانبي الشمس، تكون الاتصالات صعبة.

وكان على مهندسي شركة إينجينوتي أيضاً التعامل مع مشكلة تؤثر على المحركات الصغيرة للتحكم في طيران المروحية، ثم التعامل مع الغلاف الجوي الخفيف خلال شتاء المريخ.

وللتعويض عن الجو الأخف، كان على شركة إينجينوتي إثبات قدرتها على تدوير شفراتها بشكل أسرع مما صُممت من أجله، وبعد رحلة تجريبية قصيرة في أواخر تشرين الأول، حققت شركة إينجينوتي عودة مظفرة في 6 تشرين الثاني برحلة بطول 407 أمتار عبر سطح المريخ الشتوي، صعوداً إلى ارتفاع 12 متر، ويمكن أن تتم رحلتها التالية رقم 16، يوم السبت القادم.

هذا ولا يعرف مخططو المهمة المدة التي ستستغرقها عربة بريسيرفنس، لأنها تجاوزت عمر تصميمها كثيراً، لذا فهم يستمتعون بالرحلة فقط، وبفضل هذا الفيديو الجديد، يمكننا ذلك أيضاً.



المصدر: Art Technica