ست فوائد صحية للأفوكادو على رأسها " تنظيم ضغط الدم"

علوم

ست فوائد صحية للأفوكادو على رأسها " تنظيم ضغط الدم"

22 تشرين الثاني 2021 19:40

الأفوكادو تبرز من بين أنواع الفاكهة، من مذاقها الفريد إلى قيمتها الغذائية العالية، فإن هذه الفاكهة دائمة الخضرة محملة بالكثير من الفوائد الصحية التي تضمن رفاهيتنا.

الأحماض الدهنية الصحية للقلب في الأفوكادو

الأفوكادو مليء بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة الصحية للقلب، حيث تأتي نسبة 77٪ من السعرات الحرارية من الدهون ، مما يجعله من أكثر الأطعمة النباتية غنى في الوجود.

حمض الأوليك في الأفوكادو

ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن الأفوكادو لا يحتوي فقط على أي دهون، فغالبية الدهون في الأفوكادو هي حمض الأوليك.

ومن ناحيته، يتمتع حمض الأوليك بالعديد من الفوائد الصحية التي تشمل، خفض ضغط الدم، وفقدان الوزن، وحماية الخلايا من أضرار الجذور الحرة، ويمنع مرض السكري من النوع 2، وكذلك التهاب القولون التقرحي ويولد المايلين في الدماغ.

الفوائد الصحية للأفوكادو

وفيما يلي ست فوائد صحية للأفوكادو:

1. ينظم ضغط الدم:

أحد عوامل الخطورة الهامة للإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية وأمراض الكلى يرجع إلى ارتفاع ضغط الدم في الجسم الذي يفتقر إلى البوتاسيوم.

وبينما من المعروف أن الموز غني بالبوتاسيوم، فقد أظهرت الدراسات أن الأفوكادو تفوق بكثير قيمة البوتاسيوم في الموز، مما يجعلها غذاء خارق حقاً لا يستهان به عندما يتعلق الأمر بخفض ضغط الدم.

2. يعالج التهاب المفاصل:

التهاب المفاصل هو حالة مؤلمة ناتجة عن تورم والتهاب مفاصل العظام، وغالباً ما يتفاقم هذا الألم بسبب الأطعمة الأساسية مثل القمح والذرة والسكر وما إلى ذلك.

ومع ذلك، فإن الأفوكادو من الفاكهة المشهورة علمياً بخصائصها المضادة للالتهابات ومسكنات الألم.

تحتوي هذه الفاكهة دائمة الخضرة على كمية كبيرة من الدهون الأحادية غير المشبعة والفيتوستيرول ومضادات الأكسدة مثل فيتامين E وفيتامين C والكاروتينات، ولها تأثير ملطف على أعراض التهاب المفاصل.

3. يمنع السرطان:

أظهرت الدراسات أن تناول كمية كافية من حمض الفوليك من الطعام يميل إلى الحماية من سرطان القولون والمعدة والبنكرياس وعنق الرحم.

وعلى الرغم من أن الآلية الكامنة وراء هذا الانخفاض الواضح في المخاطر غير معروفة حالياً، يعتقد الباحثون أن حمض الفوليك يحمي من الطفرات غير المرغوب فيها في الحمض النووي والحمض النووي الريبي أثناء انقسام الخلايا.

كما تم اقتراح أن الأفوكادو قد يكون له دور هام في علاج السرطان، حيث وجدت بعض الأبحاث أن المواد الكيميائية النباتية المستخرجة من الأفوكادو يمكن أن تمنع بشكل انتقائي نمو الخلايا السرطانية وتسبب موتها.

وبالإضافة إلى ذلك، فقد ثبت أن الطعام اللذيذ يقلل من تلف الكروموسومات الناجم عن عقار سيكلوفوسفاميد، وهو دواء للعلاج الكيميائي.

4. يحمي العين:

وفقاً للدراسات الحديثة، هناك حاجة إلى بعض مضادات الأكسدة مثل اللوتين والزياكسانثين للحصول على عين صحية.

وتشتهر الأفوكادو بشكل خاص بالمساعدة على استخراج مضادات الأكسدة من مصادر غذائية أخرى، في حين أنها تحتوي أيضاً على كميات كبيرة.

هذه العناصر الغذائية هي الخطوط الأمامية في معالجة مخاطر إعتام عدسة العين والضمور البقعي، وخاصة بين الناس.

5. يساعد الأفوكادو على تقليل رائحة الفم الكريهة:

في كثير من الأحيان، فإن رائحة الفم الكريهة ليست مشكلة حصرية للفم غير الصحي، ولكنها أيضاً خلل في معدتك وجهازك المعوي.

فإذا كنت تعاني من هذه الحالة، فإن عصير الأفوكادو مطهر طبيعي للفم والأمعاء، كما أنه يساعد في إزالة الميكروبات المسببة لرائحة الفم الكريهة.

6. طعام ممتاز أثناء الحمل:

بالنسبة للأمهات الحوامل، لا يمكن المبالغة في التأكيد على الفوائد الصحية للأفوكادو، فهي محملة بحمض الفوليك، ولا تساعد فقط في تكوين الجهاز العصبي للجنين، بل تضمن أيضاً صحة الدماغ والخلايا والدم.

وبالإضافة إلى ذلك، فهو يساعد على خفض مستويات الكوليسترول لدى الأم الحامل وتقليل خطر الإصابة بالاكتئاب أيضاً.

وفي الختام، من المهم ملاحظة أن الفوائد الصحية للأفوكادو تكاد لا تنتهي.

فمع ميزات الحماية من السرطان، وإمكانيات العناية بالبشرة، والمساعدة في إنقاص الوزن، وتعديل مستويات السكر، تم اكتشاف أن الأشخاص الذين يأكلون الأفوكادو باستمرار ينعمون بصحة قوية دائماً.

المصدر: Pulse Nigeria