عشرة أطعمة للوقاية من مرض السكري على رأسها "السمك الدهني"

علوم

عشرة أطعمة للوقاية من مرض السكري على رأسها "السمك الدهني"

23 تشرين الثاني 2021 12:24

يمكن لنظامك الغذائي أن يلعب دوراً رئيسياً في الوقاية من مرض السكري، وإذا كنت مصاباً بداء السكري، فإن ما تأكله سيساعدك على إدارة هذا المرض، فالهدف الرئيسي هو الحفاظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة، ومن المهم أيضاً أن تضع في اعتبارك أن الأطعمة التي تتناولها يمكن أن تساعد في منع مضاعفات مرض السكري، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية.

مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها

وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، فإن 100 مليون بالغ في الولايات المتحدة يعانون من مرض السكري أو مقدمات السكري، ونظراً لأن مرض السكري يؤدي إلى مضاعفات خطيرة أخرى مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والالتهابات وأمراض الكلى والمشاكل العصبية، فمن المهم التفكير في النظام الغذائي عند التعامل مع هذا المرض.

يقول الخبير الشهير الدكتور جويل فورمان، مؤلف كتاب "نهاية مرض السكري"، أن "مرض السكري هو مرض الشوكة"، ويقول الخبير أن مرض السكري من النوع 2، وهو النوع الأكثر شيوعاً، يمكن الوقاية منه وحتى عكسه من خلال النظام الغذائي.

عشرة أطعمة للوقاية من مرض السكري

إليك بعض أفضل خيارات الطعام:

1- السمك الدهني:

تحتوي بعض الأسماك مثل السلمون والسردين والرنغة والماكريل على أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تفيد القلب عن طريق تقليل علامات الالتهاب وحماية الخلايا التي تبطن الأوعية الدموية. وأظهرت الدراسات أن تناول الأسماك الدهنية يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم.

2- الأفوكادو:

هذه الفاكهة الاستوائية، المليئة بالدهون الصحية الأحادية غير المشبعة، لا تساعد فقط على خفض مستويات الكوليسترول ولكنها تساعد أيضاً على استقرار نسبة السكر في الدم وفقاً للدراسات.

3- المكسرات مثل عين الجمل:

هذه المكسرات اللذيذة هي مصدر ممتاز لأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تساعد على استقرار نسبة السكر في الدم، حيث وجدت دراسة نُشرت في عام 2018 أن المشاركين الذين تناولوا الجوز خلال الـ 24 ساعة الماضية كانوا أقل عرضة للإصابة بمرض السكري بمقدار النصف، مقارنة بالأشخاص الذين لم يتناولوا المكسرات خلال هذه الفترة.

4- خل التفاح:

هذا الخل منشط قديم معروف بفوائده الصحية المتنوعة، ووفقاً لجمعية السكري الأمريكية، يمكن لخل التفاح "تحسين استجابة الأنسولين بشكل كبير" لدى المصابين بمقاومة الأنسولين أو داء السكري من النوع 2.

5- القرفة:

وجدت دراسة نُشرت في مجلة تابعة للجمعية الأمريكية للسكري، أن الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 الذين يتناولون القرفة يومياً قد حسّنوا من مستويات الدهون الثلاثية بالإضافة إلى انخفاض مستوى الغلوكوز في الدم وكوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة والكوليسترول الكلي، ونظراً لأن خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية يتضاعف أو يزيد لدى أولئك الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2، فهذه نتيجة مهمة.

6- الخضار الورقية:

الخضار الورقية منخفضة السعرات الحرارية ومنخفضة الكربوهيدرات القابلة للهضم، لذا فهي لا تؤثر بشكل كبير على مستويات السكر في الدم، فالسبانخ واللفت وغيرها من الخضار الورقية غنية أيضاً بفيتامين C، وهو فيتامين يميل الكثير من مرضى السكري إلى المعاناة من انخفاض مستوياته.

7- البيض:

وجدت دراسة أجريت عام 2019 أن تناول وجبة إفطار غنية بالدهون ومنخفضة الكربوهيدرات بما في ذلك البيض ساعد مرضى السكري على التحكم في مستويات السكر في الدم على مدار اليوم، كما دحضت الأبحاث الحديثة الافتراض القديم القائل بأن البيض يساهم في الإصابة بأمراض القلب.

فالآن، كشفت الدراسات أن تناول ست إلى 12 بيضة أسبوعياً كجزء من نظام غذائي مغذي لا يزيد من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب لدى مرضى السكري.

8- بذور الشيا:

تعد هذه البذور اللذيذة غذاءً ممتازاً لمرضى السكري لأنها غنية بالألياف ولكنها منخفضة الكربوهيدرات القابلة للهضم، وقد تؤدي الألياف اللزجة الموجودة في بذور الشيا إلى خفض مستويات السكر في الدم عن طريق إبطاء معدل الهضم أثناء انتقال الطعام عبر أمعائك.

9- الفاصولياء:

يؤمن فورمان بشدة بتناول حبوب مغذية وصحية وبأسعار معقولة للوقاية من مرض السكري وإدارته، فلديها مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم مما يجعلها خياراً صحياً لمرضى السكري، كما ثبت سريرياً أن الفاصولياء تعمل على تحسين وزن الجسم، ومستويات الغلوكوز، وعوامل الخطر القلبية الوعائية لدى مرضى السكري من النوع 2.

10- اللبن اليوناني:

وجدت دراسة طويلة الأمد لأكثر من 100000 مشارك أن تناول 200 غرام يومياً من اللبن أدى إلى انخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 بنسبة 18٪.

المصدر: موقع نيوز ماكس