أخبار

السلطات العراقية تنفي تحديد رحلة إجلاء المهاجرين من بيلاروسيا اليوم الخميس

25 تشرين الثاني 2021 12:07

أعلنت السلطات العراقية بأنها لم تحدد تاريخ اليوم 25 تشرين الثاني/ نوفمبر موعدا لرحلة إجلاء المهاجرين العراقيين من بيلاروسيا، بعد إعلان السلطات البيلاروسية أن مئات اللاجئين العراقيين ينتظرون قدوم طائرة الإجلاء في مطار مينسك.

وبحسب موقع سبوتنيك، فقد نفى القنصل العراقي في روسيا وبيلاروسيا، ماجد الكناني، تحديد سلطات بلاده لرحلة إجلاء من مينسك بتاريخ اليوم 25 نوفمبر، قائلا إن "السلطات العراقية لم تحدد موعد رحلة التصدير من مينسك في 25 نوفمبر/ تشرين الثاني"

وكانت سلطات الطيران البيلاروسية قد أعلنت موافقتها في 25 نوفمبر/تشرين الثاني، على قيام الخطوط الجوية العراقية برحلة لإجلاء المواطنين العراقيين الذين كانوا يحاولون الوصول إلى الاتحاد الأوروبي من بيلاروسيا.

وأشارت السلطات إلى أن المهاجرين بدأوا بالوصول إلى مطار مينسك في الليلة السابقة، لكن الشركة ألغت الرحلة لأسباب لا تزال مجهولة.

فيما أعلن وزير الدولة بمجلس الأمن البيلاروسي ألكسندر فولفوفيتش إن رحلة الإجلاء العراقية لم تصل إلى مينسك يوم الخميس، لكن حوالي 200 لاجئ ينتظرونها في مطار بيلاروسيا.

ونقلت وكالة بيلتا قوله: "بحسب معلوماتنا، كان من المفترض أن تكون هناك رحلة إجلاء اليوم من العراق لإعادة هؤلاء اللاجئين الذين يرغبون في العودة إلى الوطن، ولم تتم الرحلة اليوم لسبب ما، ويوجد في المطار حوالي 200 مهاجر ينتظرون هذه الرحلة".

وأضاف المسؤول أن الاتحاد الأوروبي لا يتخذ أي إجراءات لحل أزمة الهجرة.

ويذكر أن الاتحاد الأوروبي دأب على اتهام مينسك بافتعال أزمة المهاجرين على الحدود البيلاروسية البولندية، متخذا من ذلك ذريعة لفرض المزيد من العقوبات على بيلاروسيا.

مع الإشارة إلى أن آلاف المهاجرين قد تجمعوا على الحدود البيلاروسية مع بولندا، للدخول عبر أراضيها إلى الاتحاد الأوروبي، الذي اتهم مينسك بالتصعيد المتعمد للأزمة ملوحا بفرض حزمة خامسة من العقوبات على بيلاروسيا، في الوقت الذي تؤكد فيه كل من روسيا وبيلاروسيا بأن الأعمال العدائية للغرب في آسيا والشرق الأوسط هي التي تدفع الناس للهجرة.

في حين أكدت الخارجية الروسية في وقت سابق بأن الاتحاد الأوروبي هو المسؤول عن أزمة المهاجرين على الحدود بعد رفضه الدخول في أي اتصال مع مينسك رغم محاولاتها المتكررة لإجرائها.

المصدر: سبوتنيك