الرصد العسكري

حلف الناتو يسلم الجيش البرتغالي الدفعة الأخيرة من المركبات المدرعة فامتاك ST5

25 تشرين الثاني 2021 16:29

نقل موقع Army Recognition، عن معلومات صادرة عن الناتو في 24 تشرين الثاني 2021، بأن وكالة الدعم والمشتريات التابعة لحلف شمال الأطلسي، قامت بتسليم الدفعة الأخيرة من 139 مركبة مدرعة من نوع فامتاك ST5 للجيش البرتغالي، وتتألف من ثماني مركبات استجابة للطوارئ، ومجموعة مركبات تكتيكية خفيفة مدرعة.

وأشار الموقع إلى أن عملية التسليم هذه تختتم مشروع اقتناء متعدد السنوات يهدف إلى تزويد القوات المسلحة البرتغالية بأسطول من المركبات المدرعة يتكون من 107 ناقلات جند وسبع مركبات قيادة و13 مركبة إجلاء طبي و12 مركبة عمليات خاصة، والمركبات المقدمة للجيش البرتغالي هي من تصميم فامتاك ST5 وصُنعت من قبل الشركة الإسبانية "أوروفيسا".

وأوضح الموقع بأن فامتاك ST 5 هي نسخة مصفحة من مركبة تكتيكية خفيفة فامتاك 4x4 تم عرضها لأول مرة علناً في منتصف عام 1998، وهي تحمل تشابه بصري مع مركبات هامفي الأمريكية، نظراً لتصميمها وفقاً لمواصفات مماثلة ولتلبية المتطلبات المقابلة للقوات المسلحة الإسبانية لمركبة متعددة الأغراض ومحمولة جواً وعالية الحركة للطرق الوعرة وذات سعة حمولة قابلة للتطبيق.

ولفت إلى أن العقد تم منحه لشركة "أوروفيسا" الإسبانية في عام 2018 وشمل تزويد المركبات بمحطة أسلحة والتدريب والتوثيق والأدوات الخاصة، وتم تسليم الدفعة الأولى من المركبات في تشرين الأول 2020 وتم نشرها لدعم الالتزامات البرتغالية لعمليات الأمم المتحدة في جمهورية أفريقيا الوسطى.

وفي أيلول 2021، شارك فريق مشروع الجيش البرتغالي في اختبار المركبة الأولى وقبول مركبات الإسعاف المهيأة في منشأة إنتاج المقاول في بونتيفيدرا، إسبانيا، وتضمنت العملية التفتيش الواقعي والتجارب والتحقق من أداء السيارة وخصائصها مقابل المتطلبات المحددة للجيش البرتغالي.

وبين الموقع بأن تصميم الوحدات الطبية، تم من أجل العمل في مناطق الصهر العميقة وهي مجهزة بأنظمة حماية نووية وبيولوجية وكيميائية متقدمة، ولديها أيضاً حجرة صحية مجهزة بأجهزة كهربائية طبية وشل الحركة والاتصالات، بالإضافة إلى مواد التشخيص والعلاج، وبالإضافة إلى ذلك، فإن الوحدات الطبية مدرعة للغاية ومحمية من التهديدات الباليستية والألغام.

المصدر: Army Recognition