أخبار

فرنسا تفرض حظر تجول في جزيرة مارتينيك إثر احتجاجات عنيفة

26 تشرين الثاني 2021 11:40

أفاد موقع "فرانس 24" بأن السلطات الفرنسية أعلنت، أمس الخميس، فرض حظر تجول ليلياً في جزيرة مارتينيك، في ظل احتجاجات عنيفة تشهدها منذ أيام، وذلك إلى "أن تعود الأوضاع الميدانية إلى طبيعتها".

واندلعت المظاهرات في مارتينيك وغوادلوب أيضاً اعتراضاً على قرار السلطات إلزام العاملين في قطاع الرعاية الصحية بتلقي اللقاح المضاد لكوفيد، لكن سرعان ما اتسع نطاقها لتتحول إلى احتجاجات على الأوضاع الاجتماعية وارتفاع كلفة المعيشة تخللتها أعمال عنف مسلح.

وفرضت السلطات في مارتينيك الخميس حظر تجول ليلياً "لحين عودة الهدوء" إلى الجزيرة الواقعة في الأنتيل الفرنسية والتي تشهد منذ أيام، على غرار جارتها غوادلوب، احتجاجات عنيفة بدأت اعتراضاً على إجبار العاملين الصحيين على تلقي اللقاح المضاد لكوفيد وتحولت سريعاً إلى أزمة اجتماعية.

وقال محافظ مارتينيك، ستانيسلاس غازيل، إن حظر التجول الليلي سيسري "من الساعة السابعة مساء وحتى الخامسة صباحاً"، مشيراً إلى أنّ "الهدف الأول" من هذا الإجراء هو "تهدئة الأوضاع".

وأكد أنه حالما تعود الأوضاع الميدانية إلى طبيعتها "يمكن بعد ذلك الدخول في حوار والمضي قدماً"، لافتاً إلى أن حظر التجول الليلي سيتيح أيضاً "عودة الخدمة العامة وإعادة فتح النظام المدرسي".

وأشار غازيل إلى أنه سيجري تعزيز الأمن اعتباراً من ليل الخميس-الجمعة من خلال "نشر وحدات أكثر عديداً وقدرة على التنقل وذلك بهدف استهداف أصعب النقاط".

وأعرب ممثل الدولة الفرنسية في الجزيرة عن أسفه لأن "مجموعات من الأفراد ارتكبت إساءات ونصبت حواجز على الطرق" و"وقعت أعمال عنف ضدّ قوات الأمن". ولفت المحافظ إلى أن قوات الأمن أوقفت 11 شخصاً وضبطت عدداً من الأسلحة.

فرانس 24