أخبار

فلاديمير بوتين: اتفقنا مع علييف وباشينيان على وضع آليات لترسيم الحدود بين أرمينيا وأذربيجان

26 تشرين الثاني 2021 20:08

لفت الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن اللقاء الثلاثي مع رئيس أذربيجان إلهام علييف ورئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان تكلل بالاتفاق على إنشاء آليات لترسيم الحدود بين أرمينيا وأذربيجان قبل نهاية العام.

وقال بوتين عقب اللقاء الثلاثي، اليوم الجمعة، في سوتشي: "أود أن أشير إلى أننا اتفقنا على عدد من القضايا، التي أعتبرها أساسية. أولها إنشاء آليات لترسيم الحدود بين الدولتين، اتفقنا على إنشائها قبل نهاية العام. نأمل أن يحدث هذا في أقرب وقت ممكن. لا توجد عقبات أمام إنشاء هذه الآليات".

كما أكد بوتين أن نائبي رئيسي وزراء كل من أذربيجان وأرمينيا سيلتقيان في موسكو، الأسبوع المقبل، لمواصلة العمل وإعلان القرارات، التي تم الاتفاق عليها اليوم، قائلاً: "الأسبوع المقبل، سيجتمعان في موسكو بغية تلخيص بعض النتائج وإعلان القرارات التي اتفقنا عليها اليوم".

واتفق بوتين وعلييف وباشينيان خلال اللقاء على اتخاذ خطوات لرفع مستوى الاستقرار والأمن على الحدود بين أرمينيا وأذربيجان.

وجاء في بيان الأطراف الثلاثة عقب اللقاء: "جرى الاتفاق على اتخاذ خطوات لرفع مستوى الاستقرار والأمن على الحدود الأذربيجانية الأرمينية، والاتجاه بالقضية نحو إنشاء لجنة ثنائية لترسيم الحدود بين أذربيجان وأرمينيا، وما يتبع ذلك من ترسيم بمساعدة استشارية من روسيا بناء على طلب الطرفين".

وشدد الرئيس الروسي، خلال لقائه الرئيس الأذربيجاني، على أن قوات حفظ السلام الروسية في قره باغ تقوم بدور إيجابي، ولكن للأسف تحصل بعض الحوادث في المنطقة.

وأضاف بوتين: "تلعب قوات حفظ السلام دوراً إيجابياً، حيث يعمل مركز مراقبة وقف إطلاق النار الروسي التركي بنشاط، لسوء الحظ، هناك مشاكل وحوادث، وللأسف هناك ضحايا، ونحن لأجل ذلك نجتمع لمعرفة ما تم القيام به وما يجب القيام به من قبل الجميع، بحيث لا يحدث شيء من هذا القبيل، بل على العكس من ذلك، ليتم تهيئة ظروف التهدئة وتطوير الوضع في المنطقة ومن أجل أن تسمح للسكان بالعيش بهدوء، ولتتطور البلدان".

ومن جانبه، قال علييف إنه لم تحدث أي حوادث خطيرة في المناطق التي تشرف عليها قوات حفظ السلام الروسية.

وكالة سبوتنيك