الصين تسلم الدفعة الأولى من الدبابات الخفيفة VT5 إلى بنغلاديش

الرصد العسكري

الصين تسلم الدفعة الأولى من الدبابات الخفيفة VT5 إلى بنغلاديش

27 تشرين الثاني 2021 20:59

بحسب المعلومات المنشورة في كانون الأول 2019 ، أعلنت وزارة الدفاع البنغلاديشية رسمياً أن جيشها طلب شراء دبابات خفيفة من طراز VT5 من الصين، حيث يتم نشر VT5 الآن من قبل القيادة العسكرية للجيش الصيني في شينجيانغ لصالح مشاة البحرية الصينية.

الصين وبنغلاديش

ولعدة سنوات، كانت الصين مورد رئيسي للمعدات العسكرية إلى بنغلاديش، بما في ذلك دبابات القتال الرئيسية من النوع 59G، ونظام الصواريخ WS-22 ، وأنظمة صواريخ الدفاع الجوي FM-90، وأكثر من ذلك.

قاعدة بيانات تجارة الأسلحة

ووفقاً لقاعدة بيانات تجارة الأسلحة، طلبت بنغلاديش في عام 2019 ما مجموعه 44 دبابة خفيفة VT5 صينية الصنع، التي يتم نشرها من قبل القيادة العسكرية للجيش الصيني في شينجيانغ ولصالح مشاة البحرية الصينية.

دبابة VT5، المسماة أيضاً النوع 15 في الجيش الصيني، هي دبابة قتال خفيفة الوزن تم تصميمها وتصنيعها بواسطة شركة الدفاع الصينية "نورينكو"، وتم الكشف عن VT5 للجمهور خلال عرض زوهاي في تشرين الثاني 2016.

مواصفات دبابة VT5

يتكون التسلح الرئيسي لدبابة VT5 من مدفع عيار 105 ملم مع غلاف حراري ومستخرج دخان يبلغ أقصى مدى إطلاقه 3000 متر، ويشمل التسليح الرئيسي أيضاً نظام تحميل أوتوماتيكي، وتحمل VT5 ما مجموعه 38 قذيفة من ذخيرة 105 ملم والتي يمكن أن تشمل ذخائر خارقة للدروع، ومضادة للدبابات شديدة الانفجار، ومضادة للدبابات، ويبلغ الحد الأقصى للصاروخ 5000 متر وهو مزود برأس حربي عالي الانفجار قادر على تدمير المدرعات أو الدبابات المحمية بالدروع التفاعلية.

كما أن هيكل وبرج VT5 مصنوعان من درع فولاذي ملحوم بالكامل يوفر حماية ضد إطلاق النار من الأسلحة الصغيرة وشظايا القذائف، ولزيادة الحماية، يمكن تجهيز دبابة VT5 بدرع مركب متقدم أو درع تفاعلي متفجر.

محرك دبابة VT5

هذا ويتم تشغيل VT5 بمحرك ديزل بقوة 1000 حصان يتم التحكم فيه إلكترونياً ومركب في الجزء الخلفي من الهيكل، ومقترن بناقل حركة أوتوماتيكي هيدروليكي بالكامل مع قدرة توجيه محورية ونظام تبريد، ويمكن أن تسير الدبابة بسرعة قصوى تصل إلى 70 كم في الساعة، و 35 إلى 40 كم في الساعة في ظروف الطرق الوعرة مع مدى أقصى يبلغ 450 كم.

المصدر: Army Recognition