ارتفاع الطلب على القنب الطبي عند مرضى كوفيد-19 لتخفيف الأعراض

علوم

ارتفاع الطلب على القنب الطبي عند مرضى كوفيد-19 لتخفيف الأعراض

28 تشرين الثاني 2021 12:38

يمكن للأشخاص الذين يعانون من مرض كورونا الطويل أن يشعروا بأن الحشيش الطبي يمكن أن يخفف من أعراضهم المنهكة، كما كشف الكثير من الناس، وتقول الخدمات المسموح لها بوصف العقار أن الطلب على القنب الطبي في ارتفاع.

الولايات المتحدة ترخص القنب الطبي

أصبح القنب الطبي قانونياً في المملكة المتحدة منذ ثلاث سنوات، وبموجب الإرشادات، لا يمكن وصفه إلا من قبل أخصائي عندما يثبت أن العلاجات المرخصة الأخرى لحالة ما لم تنجح أو أنها غير مناسبة.

وطالما أن عدوى كورونا هي مرض جديد، فمن غير المرجح أن يستوفي المصابون هذه المعايير حتى الآن، لكن مستشار الألم الدكتور جان جيرارد سينوفيتش، المدير الطبي في خدمة الوصول إلى القنب الطبي، قال أن الاستفسارات عن علاج عدوى كورونا الطويلة في ازدياد.

وسمع الواصف عبر الإنترنت من 65 شخصاً يعانون من الإصابة بفيروس كوفيد-19 في غضون أربعة أشهر.

الحشيش الطبي يخفف أعراض كورونا

شارون بروثويل هي من بين المصابين بكورونا منذ فترة طويلة وإحدى هؤلاء الذين يزعمون أن الحشيش الطبي خفف الأعراض.

كانت شارون، وهي أم لثلاثة أطفال، من بلاكبول، تستخدم "لانكس"، وهو عقار لعلاج الألم العضلي الليفي المزمن، وبعد إصابتها بفيروس كورونا في آذار 2020، أصبحت تعتمد على أجهزة الاستنشاق، لكنها تقول أنها لم تعد بحاجة إليها بفضل وصفة القنب التي حصلت عليها مقابل 380 جنيه إسترليني في الشهر من عيادات سافير الطبية.

وقالت شارون: "شعرت باستمرار أنني أعاني من اضطراب الرحلات الطويلة، كل ذلك قد تغير الآن، ففي ذلك اليوم، تمكنت من اصطحاب كلبي بمفردي إلى الحديقة لمدة عشر دقائق سيراً على الأقدام والعودة وهو ما لم أكن لأفعله قبل بضعة أشهر، إنه أمر رائع."

مريض آخر، وهو جد يبلغ من العمر 50 عاماً من فلينتشاير، ويلز، تم وصف القنب الطبي له قبل 15 شهر من قبل خدمة الوصول إلى القنب الطبي لعلاج التهاب المفاصل.

وقد قام برفع جرعته بعد نوبة من عدوى كورونا في أيلول تركته يعاني من ضيق في التنفس وإرهاق طويل الأمد.

وقال: "لقد كنت محطماً، ومستنزفاً تماماً، لكنني وجدت أن استخدام المبخر الخاص بي بشكل متكرر ساعد في فتح مجاري الهواء وتقليل آلام العضلات".

يُعتقد أن أكثر من مليوني شخص في المملكة المتحدة يكافحون عدوى كورونا لفترة طويلة، حيث تستمر الأعراض لمدة أربعة أسابيع على الأقل بعد الفيروس الأولي.

وقال الدكتور سينوفيتش: "لقد رأيت مرضى يعانون من مرض كورونا منذ فترة طويلة وشهدوا تحسناً في مستويات النوم وانخفاض التعب".

"هناك مجال لاستخدام هذا كدرع إضافي إذا أردنا التعامل مع عدوى كورونا الطويلة، إن هذا مثير للاهتمام".

وقال الدكتور سيمون إير ريدج، رئيس قسم الأبحاث والوصول في مركز سافير، إنه "لا يوجد دليل يمكن أن يشير بشكل مباشر إلى أن الحشيش الطبي أفضل لأعراض كورونا الطويلة"، لكنه أضاف: “يعاني الكثير ممن يعانون من مرض كوفيد -19 من آلام في العضلات وآلام في البطن وآلام في الأعصاب، لقد رأينا آثاراً إيجابية للقنب الطبي في هذه الظروف".

كورونا طويل الأمد والحشيش الطبي

وقال إير ريدج أنه يتوقع أن يرى مزيداً من الأبحاث حول مرض كوفيد الطويل والدور الذي يمكن أن يلعبه الحشيش الطبي في علاجه أو تخفيف الأعراض.

المصدر: Mirror