أخبار

أردوغان يتهم البيت الأبيض بتدريب وتسليح الجماعات الإرهابية في المنطقة

28 تشرين الثاني 2021 14:35

اتهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، البيت الأبيض بالقيام بتدريب وتسليح داعش وب ك ك، مؤكدا ضرورة التعاون مع روسيا وإيران للحفاظ على أمن المنطقة واستقرارها.

وبحسب موقع سبوتنيك، فقد صرح أردوغان بأن "البيت الأبيض يدرب ويسلح الجماعات الإرهابية في المنطقة، منها داعش وب ك ك "، مؤكداً بأنه "يزودها بالمعدات والأدوات الإرهابية لخلق حالة انعدام الأمن، لذا فإن التعاون المشترك ضروري لإحلال السلام في المنطقة".

وأشار أردوغان خلال لقائه الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، على هامش مشاركته في قمة رؤساء منظمة التعاون الاقتصادي الـ 15 في تركمانستان، إلى أنه "بإمكان إيران وروسيا وتركيا الحفاظ على أمن واستقرار المنطقة بالتعاون مع باقي الدول"، لافتاً إلى ضرورة وجود ترتيبات أمنية على أساس الوجود النشط لدول المنطقة.

كما أوضح بأن تركيا وإيران على وجه الخصوص بإمكانهما إحداث نقلة نوعية في مستوى العلاقات بينهما، لا سيما في القطاعات الاقتصادية.

ومن جهته لفت الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إلى أنه "يمكن لإيران وتركيا تقريب العلاقات الاقتصادية والسياسية بين البلدين إلى المستوى الاستراتيجي من خلال تحسين المستوى للتجارة والتبادلات"، مشيرا إلى أن "تطوير التعاون والتنسيق بين البلدين في القضايا الإقليمية وذات الاهتمام المشترك يصب في مصلحة البلدين ويخدم السلام والاستقرار في المنطقة".

وتجدر الإشارة إلى منظمة التعاون الاقتصادي أنشئت عام 1985، وتضم في عضويتها 10 دول آسيوية هي: أذربيجان، وأفغانستان، وأوزبكستان، وإيران، وباكستان، وتركيا، وتركمانستان، وطاجيكستان، وقرغيزستان، وكازاخستان.

المصدر: سبوتنيك