روسيا تستعد لتزويد ميانمار بأنظمة الدفاع الجوي المتنقلة بانتسير-إس1

الرصد العسكري

روسيا تستعد لتزويد ميانمار بأنظمة الدفاع الجوي المتنقلة بانتسير-إس1

29 تشرين الثاني 2021 19:40

أكدت روسيا توريد أنظمة مدافع وصواريخ الدفاع الجوي من نوع بانتسير-إس1 إلى ميانمار، وتم الإبلاغ في آب 2021، أن روسيا خططت لتسليم بانتسير-إس1 إلى ميانمار على الرغم من الانقلاب العسكري في شباط في الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا.

تجارة الأسلحة

ووفقاً للمعلومات التي نشرتها قاعدة بيانات تجارة الأسلحة "معهد ستوكهولم الدولي لبحوث السلام"، طلبت ميانمار في عام 2020 عدداً غير معلوم من أنظمة الدفاع الجوي والصواريخ المتنقلة من بانتسير-إس1 من روسيا بالإضافة إلى صواريخ 57E6 وهي عبارة عن مرحلتين صلبة، وسائلة، وهو صاروخ أرض - جو متوسط ​​المدى مرن للغاية مما يسمح بالاشتباك مع التهديدات المحمولة جواً في نطاقات من 1.2 إلى 20 كيلومتر وعلى ارتفاعات من 5 إلى 10000 متر.

صاروخ بانتسير-إس١

بانتسير-إس1 هو صاروخ أرض-جو متوسط ​​المدى ونظام مدفعية مضاد للطائرات تم تطويره في روسيا، وتم تصميم نظام الدفاع الجوي هذا لحماية المنشآت العسكرية والصناعية والإدارية من التهديدات الجوية مثل الطائرات والمروحيات والذخائر الدقيقة وصواريخ كروز والطائرات بدون طيار.

الدول التي تمتلك أنطمة بانتسير-إس١

يعد بانتسير-إس1 أحد أشهر أنظمة الدفاع الجوي المتنقلة في العالم وهو في الخدمة مع الجزائر وأرمينيا وإثيوبيا وغينيا الاستوائية وإيران والعراق والأردن وميانمار وعمان وروسيا وصربيا وسوريا والإمارات العربية المتحدة، وفيتنام، كما أبدت دول أخرى مثل الأرجنتين والبرازيل اهتمامها بشراء بانتسير-إس1 الروسي الصنع.

مواصفات نظام بانتسير-إس١

تم تجهيز بانتسير-إس1 بمدفعين آليين مضادين للطائرات عيار 30 ملم تم تطويرهما من مدفع 30 ملم GSh-30 و 12 صاروخ أرض - جو من طراز 57E6 تتكون من ست وحدات حاوية مثبتة على كل جانب من البرج.

كما تم تجهيز بانتسير-إس1 برادار متعدد المدى قادر على اكتشاف الأهداف الجوية بسطح تشتت فعال يصل إلى 2-3 متر مربع على مسافة تزيد عن 30 كيلومتر وتعقبها من مسافة تزيد عن 24 كيلومتر، ويبلغ مدى إطلاق المدافع عيار 30 ملم من 0.2 إلى 4000 متر بينما يبلغ مدى إطلاق صاروخ أرض - جو من 1 إلى 12 كيلومتر مع ارتفاع يتراوح من 10 إلى 15000 متر.

المصدر: Army Recognition