السويد تدخل قانون جديد للفضاء بهدف تعزيز الأنشطة الفضائية

منوعات

السويد تدخل قانون جديد للفضاء بهدف تعزيز الأنشطة الفضائية

29 تشرين الثاني 2021 20:10

قدمت لجنة تحقيق قانون الفضاء تقريرها حول قانون الفضاء الجديد إلى ماتيلدا إرنكرانس، الوزيرة المسؤولة عن قضايا الفضاء، ويقترح التحقيق قانوناً جديداً للفضاء يأخذ في الاعتبار اللوائح الدولية، ويعزز عمليات الفضاء السويدية ويضمن احتياجات الأمن القومي.

تشريعات الفضاء السويدية

كانت مهمة اللجنة مراجعة تشريعات الفضاء، حيث اتسمت العمليات الفضائية في السابق بحقيقة أنها نفذت من قبل عدد قليل من الدول والجهات الفاعلة الحكومية الرئيسية، لكن العمليات تشهد تغييراً كبيراً، حيث أدت التطورات التكنولوجية إلى إضافة دول فضائية جديدة وإلى زيادة الاستثمار الخاص، وسيعزز تشريع الفضاء البحث والتطوير السويدي في هذا المجال.

تطوير سياسة الأمن والدفاع الدولية

وفي الوقت نفسه، فإن تطوير سياسة الأمن والدفاع الدولية، جنباً إلى جنب مع تطوير البنية التحتية في قاعدة الفضاء "إسرينج"، يعني أنه من المهم التأكد من أن تشريعات الفضاء السويدية تلبي احتياجات الحماية الحالية.

ويقترح التحقيق، من بين أمور أخرى، ما يلي:

1- سيتم إدخال قانون جديد للفضاء، ويجب أن يسمى القانون، مثل القانون الحالي، قانون الأنشطة الفضائية ويكمله مرسوم، والغرض من القانون الجديد هو تعزيز الأنشطة الفضائية السويدية من أجل تعزيز البحث والتطوير والابتكار والقدرة التنافسية في الصناعة، وكذلك تلبية حاجة المجتمع إلى المعرفة والتكنولوجيا المتعلقة بالفضاء، كما يجب أن يكون الغرض من القانون أيضاً ضمان أمن السويد والمصالح الخارجية والأمنية والدفاعية الأخرى.

2- يجب أن تخضع الأنشطة الفضائية الحكومية والخاصة لتصريح، ويُسمح للحكومة بفرض استثناءات من شرط التصريح للأنشطة الفضائية التي تقوم بها الدولة السويدية، ويُقترح منح السلطات التابعة لوزارة الدفاع إعفاء من هذا البند.

3- يجب على وكالة الفضاء السويدية النظر في الأسئلة المتعلقة بالتراخيص، ويجب على السلطة في كل مسألة تصريح فردي التشاور مع القوات المسلحة وشرطة الأمن ومفتشية المنتجات الاستراتيجية في الأمور المتعلقة بأمن السويد أو غيرها من المصالح الخارجية أو الأمنية أو السياسة الدفاعية.

4- تحتفظ وكالة الفضاء السويدية بسجل وطني للأجسام الفضائية.

5- يجب إدخال حكم بيئي في قانون الفضاء من أجل تنفيذ الأنشطة الفضائية بطريقة مستدامة على المدى الطويل بالنسبة للبيئة واستخدام الفضاء.

الأمن القومي للسويد

كما تهدف اللائحة الجديدة أيضاً إلى ضمان أمن السويد والمصالح الخارجية والأمنية والدفاعية الأخرى في مجال الفضاء، من بين أمور أخرى من قبل سلطة الترخيص، وهي وكالة الفضاء السويدية، بالتشاور مع الشرطة والقوات المسلحة والمفتشية للاستراتيجية للمنتجات في كل مسألة ترخيص فردي.

قانون الفضاء السويدي الجديد

هذا ويقول المحقق الخاص، غوران لوندال: "من خلال قانون الفضاء الجديد، ستحصل السويد على تنظيم حديث ومستدام طويل الأمد للأنشطة الفضائية، مما يخلق إمكانية التنبؤ وظروف جيدة للأعمال والبحوث، ولكنه يضمن أيضاً حماية أمن السويد في الفضاء".

المصدر: موقع Parabolic ARC