مرض السكري والفرق بين نوعيه الأول والثاني

علوم

مرض السكري والفرق بين نوعيه الأول والثاني

29 تشرين الثاني 2021 21:46

هناك الكثير من الخرافات حول مرض السكري، لذلك من الضروري معرفة حقيقة الوقاية والعلاج، لكن العلاج ليس ممكناً دائماً لأنه يعتمد على نوع مرض السكري، وإذا أردنا فهم المرض، فعلينا أن نعرف أنواعه، ولذلك، قبل أن نكشف زيف الأساطير، دعونا نلقي نظرة على النوعين الأكثر شيوعاً من مرض السكري.

- الفرق بين مرض السكري من النوع 1 والنوع 2:

مرض السكري هو عدم قدرة الجسم على تنظيم مستويات السكر في الدم "الغلوكوز" بشكل جيد، ويمكن أن يحدث هذا بسبب عدم تأثر خلاياك بالأنسولين، أو لأن البنكرياس لا ينتج كمية كافية من الأنسولين أو كليهما.

عادة، يتم نقل السكر في مجرى الدم إلى خلاياك عن طريق هرمون الأنسولين، وإذا كان هذا النظام لا يعمل، فسيكون السكر في دمك مرتفعاً جداً، ويمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة مثل الجفاف أو تلف الأعصاب أو أمراض القلب أو حتى السكتة الدماغية، هذا مخيف، أليس كذلك؟ إذن، ما هو الفرق الكبير بين داء السكري من النوع 1 والنوع 2؟

النوع الأول: ينتج عن مهاجمة الجهاز المناعي للخلايا التي تنتج الأنسولين، وبالتالي يوقف إنتاجه، وغالباً ما يتعين على الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الأول تلقي جرعات الأنسولين اليومية.

النوع 2: بالنسبة لهذا النوع من مرض السكري، لا يزال الجسم ينتج الأنسولين، لكن الخلايا تقاومه، والأشخاص الذين لديهم فرصة أكبر للإصابة بمرض السكري من النوع 2 هم الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن والأشخاص من العائلات التي لديها تاريخ من مرض السكري.

- هل يمكن أن يسبب الكثير من السكر مرض السكري؟

لا، لا تصاب بمرض السكري بسبب اختيارات الطعام السيئة، فهو أحد أمراض المناعة الذاتية، وكما ذكرنا سابقاً، يمكن أن يساهم النظام الغذائي غير الصحي والسمنة في الإصابة بمرض السكري، وعلى الرغم من أنه ليس من السهل السيطرة على مرض السكري من النوع الأول، إلا أن ممارسة الرياضة بانتظام واتباع نظام غذائي صحي يمكن أن يقلل من مرض السكري من النوع 2 في مراحله المبكرة.

- هل يحتاج مرضى السكري إلى تناول طعام خاص؟

يحتاج مرضى السكري فقط إلى نفس الطعام المغذي الذي يأكله أي شخص آخر، ولا يحتاجون إلى شراء طعام "مناسب للسكري"، ويجب أن يشتمل النظام الغذائي الصحي للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري على الخضروات والبروتينات والحبوب الكاملة والفواكه الكاملة.

- هل مرض السكري قابل للشفاء؟

هذا سؤال يطرحه الكثيرون، لكن لسوء الحظ، لا يوجد علاج لمرض السكري من النوع الأول أو النوع الثاني، لا يوجد سوى طرق للسيطرة عليهم، ولكن إذا تم تشخيص مرض السكري من النوع 2 مبكراً وتم التعامل معه بشكل جيد، فسيتم تقليله إلى الحد الأدنى، لكن هذا لا يعني أنه قد انتهى تماماً، وإذا كان لديك أي أسئلة أخرى، استشر مقدم الرعاية الصحية الخاص بك.

المصدر: Pulse Nigeria