ما الفرق بين مرض السكري من النوع الأول و الثاني ؟

علوم

مرض السكري والفارق بين نوعيه الأول و الثاني

19 كانون الأول 2020 19:16

من المعروف أن مرض السكري، معركة صحية تستمر مدى الحياة، حيث يتسبب هذا المرض بارتفاع حاد في مستويات السكر في الدم و مجموعة من الأعراض، بداية من العطش ووصولاً إلى الإرهاق الشديد و التعب.


مرض السكري

هذا و يعتبر داء السكري حالة خطيرة و مقلقة للغاية، و لكن يمكن إدارتها بفعالية إذا ما تم تشخيص إصابة الشخص بها مبكرة، كما أن هناك نوعان رئيسيان من مرض السكري، النوع الأول و النوع الثاني، ولكن ما الفارق بينهما فيما يتعلق بالمسببات و الأعراض؟

ما هو مرض السكري من النوع الأول؟

لا ينتج مرض السكري من النوع الأول عن نظام غذائي غير صحي أو خيارات أسلوب حياة سيئة، بل هو حالة من أمراض المناعة الذاتية، مما يعني أن جهازك المناعي يهاجم نفسه بدلاً من حماية جسمك من الأمراض، مستهدفاً خلايا البنكرياس المسؤولة عن إنتاج الأنسولين، مما يعني أنك ستكون غير قادر على إنتاج أي من هذا الهرمون الأساسي.


و على الرغم من أنه يمكنك العيش بدون الأنسولين، إلا أنه مسؤول عن دخول جلوكوز السكر الموجود في دمنا إلى خلايانا و تزويد أجسامنا بالوقود، فقد لا تزال قادراً على تكسير الكربوهيدرات و تحويلها إلى جلوكوز، و لكن عدم وجود الأنسولين يعني أن الجلوكوز لا يمكنه الوصول إلى خلاياك، مما يتسبب في تراكم الجلوكوز في مجرى الدم.

اقرأ أيضا: دراسة: علاج تدني مستويات هرمون التستوستيرون يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري لدى الرجال

و إذا تركت على هذا الحال لفترة طويلة من الزمن، يمكن أن تتسبب مستويات الجلوكوز المرتفعة في الدم في حدوث مضاعفات في القلب و العينين و القدمين و الكلى، كما أن ما نسبته 8% فقط من البالغين المصابين بداء السكري مصابون بالنوع الأول، لذا فهو أقل شيوعا من النوع الثاني.

ما الذي يسبب مرض السكري من النوع الأول ؟

لا يزال الباحثين غير متأكدين بنسبة 100% من أسباب الإصابة بمرض السكري من النوع الأول، و لكنه من المؤكد أن بعض الجينات تعرض الأشخاص لخطر أكبر للإصابة بهذه الحالة أكثر من غيرهم.

بالإضافة إلى ذلك ، يعتقد أن ما نسبته90 % من الأشخاص الذين اكتشفوا أنهم مصابون بالنوع الأول من داء السكري ليس لديهم قريب مصاب بهذه الحالة، و ذلك يشير إلى أن الحالة ليست بالضرورة وراثية.


ما الفرق بين أعراض مرض السكري من النوع الأول و النوع الثاني ؟

تجدر الإشارة إلى أنه في كلا المرضين، يتعرض جسمك لنقص حاد من الأنسولين، ففي النوع الأول، يهاجم جهازك المناعي ، مما يمنعك من إنتاج الأنسولين أو تكسير الجلوكوز ما يعني تراكمه في مجرى الدم.

في حين يميل النوع الثاني من مرض السكري إلى الارتباط بالسمنة و كبار السن، و يحدث عندما لا ينتج جسمك ما يكفي من الأنسولين أو لا تتفاعل خلاياك مع الأنسولين بشكل جيد، حيث تجدر الإشارة إلى أن حوالي 90 % من مرضى السكري يعانون من النوع الثاني.

ما هي أعراض مرض السكري من النوع الثاني ؟

إن أعراض كلا النوعين من مرض السكري متشابهة، لكن السرعة التي تحدث بها مختلفة بعض الشيء، فعند الإصابة بمرض السكري من النوع الأول، تظهر الأعراض بسرعة كبيرة، لذلك قد يكون من السهل اكتشافه و تشخيص الإصابة به مقارنة بالنوع الثاني، حيث تكون الأعراض في النوع الثاني أقل وضوحاً و بطئاً.

في المقابل، هناك طرق عديدة للتعامل مع و إدارة النوع الثاني من مرض السكري مقارنة بالنوع الأول، فنظراً إلى أن النوع الثاني مرتبط بصحتك و نمط حياتك، يمكنك ممارسة الرياضة و تغيير نظامك الغذائي من أجل تحسين مستويات السكر في الدم دون الحاجة لتناول الأدوية.

صحيفة الديلي إكسبريس