أخبار

حمدوك: أدعو السودانيين إلى ممارسة الديمقراطية والمناخ السياسي القادم لن يسمح بضرب المتظاهرين

30 تشرين الثاني 2021 15:52

دعا رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك اليوم الثلاثاء، لجان المقاومة وكل القوى الحية السودانية لممارسة الديمقراطية، مؤكدا بأن المناخ السياسي القادم في السودان لن يسمح بضرب المتظاهرين.

وبحسب موقع سبوتنيك، فقد تحدث حمدوك عن الاتفاق الطارئ الذي عقده مع قائد الجيش عبد الفتاح البرهان قائلا: "أول بند في الاتفاق الإطاري تحدث عن الوثيقة الدستورية، والبند الثاني أتاح إمكانية تعديل تلك الوثيقة"، معتبرا أن هذا الأمر "يفتح الطريق لخارطة طريق لاستكمال ما تبقى من الفترة الانتقالية".

وأكد حمدوك عبر صفحته على مواقع التواصل الاجتماعي بأن "للسودان تجارب حية حدثت في أكتوبر وأبريل أدت للوصول إلى الاستحقاق الانتخابي، داعيا لجان المقاومة وكل القوى الحية لممارسة الديمقراطية لأنها الشيء الوحيد الذي لا يمكن تعلمه إلا من خلال الممارسة".

وقال رئيس الوزراء السوداني: "نتجه إلى مناخ سياسي لا يسمح بضرب المتظاهرين؛ لأن حق التظاهر حق انتزعه السودانيون عبر عشرات السنين من النضال".

وأوضح حمدوك بأن السياسة تعني عدم وجود قطعيات، قائلا: "لا أشياء قطعية في السياسة طالما أن الجميع يتحاورون في محيط سياسي متباين، لتقريب وجهات النظر"، مشددا على أن "المواقف الصفرية والحدية تؤدي الى تعقيد المواقف".

ويذكر أن حمدوك والبرهان وقعا اتفاقا يشمل عددا من البنود أهمها عودة حمدوك لتولي رئاسة الحكومة السودانية، بعد احتجاجات شعبية وضغوط دولية رافضة لقرارات الجيش السوداني إثر الانقلاب الأخير الذي أدى لعزل حمدوك، وحل مجلسي السيادة والوزراء.

المصدر: سبوتنيك