علماء يكتشفون رابط محتمل بين شكل مدار الأرض وتطور الكائنات الحية

منوعات

علماء يكتشفون رابط محتمل بين شكل مدار الأرض وتطور الكائنات الحية

3 كانون الأول 2021 18:33

لاحظ الباحثون أن الكائنات الحية التي أصبحت محور أبحاثهم "مسؤولة عن نصف الحجر الجيري المنتج في المحيطات، وبالتالي تلعب دوراً رئيسياً في دورة الكربون وفي تحديد كيمياء المحيطات". 



توصلت دراسة جديدة إلى أن التقلبات في مدار كوكبنا ربما أثرت على تطور بعض الكائنات الحية.


المركز الوطني الفرنسي للبحوث العلمية 


قام فريق من العلماء بقيادة لوك بيوفورت، عالم الحفريات من المركز الوطني الفرنسي للبحوث العلمية بتقديم هذه الفرضية بعد دراسة "العصائر"، وهي صفائح من الحجر الجيري تكونت بواسطة طحالب مجهرية تسمى "كوكوليثوفورات".


وبعد قياس حوالي 9 ملايين كوكوليث "عبر 2.8 مليون سنة من التطور في المحيطين الهندي والهادئ"، خلص الفريق إلى أن متوسط ​​طول كوكوليث يبدو أنه يختلف وفقاً لمدار كوكبنا البالغ 405000 عام.


شكل مدار الأرض حول الشمس


وعلى وجه التحديد، عندما أصبح مدار الأرض حول الشمس أكثر إهليلجية، ازدادت الفصول حول خط الاستواء للكوكب بشكل أكثر وضوحاً، ومع نشوء الظروف الجديدة، أصبحت الفصول أكثر تنوعاً مقارنة بتلك التي كانت موجودة خلال الفصول الأقل وضوحاً عندما يكون مدار الأرض أكثر دائرية، ومن المفترض أن يدفع كوكوليث إلى "التنويع في المزيد من الأنواع". 


التنوع في المنافذ البيئية


يفترض الباحثون أن "التنوع الأكبر في المنافذ البيئية عندما تكون الموسمية عالية يؤدي إلى عدد أكبر من الأنواع لأن تكيف كوكوليث يتميز بتعديل حجم العصعص ودرجة التكلس للنمو في البيئات الجديدة".


كما لاحظ الباحثون أيضاً أنه نظراً للوفرة والتوزيع العالمي لصفائح الكوكوليثوفورات، فإن هذه الكائنات الدقيقة "مسؤولة عن نصف الحجر الجيري، أو كربونات الكالسيوم، المكونة جزئياً من الكربون، المنتج في المحيطات، وبالتالي تلعب دوراً رئيسياً في دورة الكربون، وفي تحديد كيمياء المحيطات". 


منتجي الحجر الجيري


ولذلك، يفترض الفريق أن "أنماط الوفرة الدورية لمنتجي الحجر الجيري هؤلاء لعبت دوراً رئيسياً في المناخات القديمة، وربما تفسر التغيرات المناخية الغامضة حتى الآن في الفترات الدافئة الماضية"، وأن "أنماط الوفرة الدورية لمنتجي الحجر الجيري هؤلاء لعبت دوراً رئيسياً أيضاً في المناخات القديمة، وقد يفسر التغيرات المناخية الغامضة حتى الآن في الفترات الدافئة الماضية"، على الرغم من أن هذه الفرضية لم يتم تأكيدها بعد.



المصدر: سبوتنيك إنترناشيونال