دراسة جديدة توضح تفوق لقاح موديرنا على لقاح فايزر

علوم

دراسة جديدة توضح تفوق لقاح موديرنا على لقاح فايزر

3 كانون الأول 2021 19:33

ما هو لقاح الفيروس التاجي الأفضل في التغلب على فيروس كوفيد-19، هل هو لقاح موديرنا أم فايزر؟



هناك أيادي بحثية جديدة تكرّم موديرنا: في ما وصف بأنه أول مقارنة مباشرة بين اللقاحين، حلل الباحثون السجلات الصحية لما يقرب من 440 ألف من المحاربين القدامى الأمريكيين الذين تلقوا أحد اللقاحين بين أوائل كانون الثاني 2021 ومنتصف أيار 2021، حيث تمت متابعة الجميع لمدة 24 أسبوع. 


لقاح موديرنا ولقاح فايزر


وفي حين أن كلا اللقاحين كانا فعالين للغاية في منع العدوى ودخول المستشفى والوفاة، فإن لقاح موديرنا يقلل من خطر الإصابة بالعدوى بنسبة 21٪ وخطر أقل بنسبة 41٪ من دخول المستشفى.


وقال عضو فريق البحث الدكتور جي بي كاساس، عالم الأوبئة والأستاذ المشارك في مستشفى بريغهام وكلية الطب بجامعة هارفارد: "كلا اللقاحين فعالان بشكل لا يصدق، مع وجود حالات اختراق نادرة فقط، ولكن بغض النظر عن السلالة السائدة، ألفا سابقاً ثم دلتا لاحقاً، فقد ثبت أن موديرنا أكثر فاعلية إلى حد ما". 


بلغ معدل الإصابة خلال فترة المتابعة 4.52 لكل 1000 في مجموعة لقاح موديرنا و 5.75 لكل 1000 في مجموعة فايزر، وكان لدى هؤلاء في مجموعة فايزر أيضاً معدلات أعلى من أعراض فيروس كورونا، بنسبة 0.44 أكثر لكل 1000، وحالات دخول المستشفى، بنسبة 0.55 أكثر لكل 1000، والقبول في وحدة العناية المركزة، بنسبة 0.10 أكثر لكل 1000، والوفاة، 0.02 أكثر لكل 1000 من أولئك في مجموعة موديرنا.


سلالة دلتا في الولايات المتحدة


كما أظهرت مرحلة إضافية من الدراسة، والتي تغطي الفترة التي كانت فيها دلتا هي السلالة الرئيسية في الولايات المتحدة، أن خطر الإصابة لا يزال أعلى بين أولئك في مجموعة فايزر، بنسبة 6.54 أكثر لكل 1000 مقارنة بمجموعة موديرنا.

وتم نشر النتائج في 1 كانون الأول في مجلة نيو إنغلاند الطبية.

وقالت باربرا ديكرمان، مؤلفة الدراسة الأولى، وهي أستاذة علم الأوبئة في جامعة هارفارد: "ومع ذلك، وفي حين أن الاختلافات المقدرة في الفعالية كانت صغيرة على نطاق مطلق، إلا أنها قد تكون ذات مغزى عند النظر إلى النطاق السكاني الكبير الذي يتم فيه نشر هذه اللقاحات، إن هذه المعلومات قد تكون مفيدة لهيئات صنع القرار الأكبر".


تقييم فعالية اللقاحين


هذا وخلص الباحثون إلى أن هناك حاجة إلى مزيد من التقييم لفعالية اللقاحين وسلامتهما، ولكن بالنظر إلى "الفعالية العالية وملف الأمان لكل من لقاحي الرنا المرسال، يوصى بشدة بأحد اللقاحين".



المصدر: موقع نيوز ماكس