موديرنا تبدأ رسميا تجاربها السريرية البشرية للقاحات الإنفلونزا الجديدة المستندة على تقنية مرنا

أخبار

موديرنا تبدأ رسميا تجاربها السريرية البشرية للقاحات الإنفلونزا الجديدة المستندة على تقنية مرنا

8 تموز 2021 17:26

بدأت شركة موديرنا رسمياً تجاربها السريرية البشرية يوم الأربعاء للقاحات الإنفلونزا الجديدة المستندة على تقنية "مرنا"، حيث أعلنت شركة موديرنا يوم الأربعاء أن المشاركين الأوائل في الدراسة الجديدة قد تم تلقيحهم في المرحلة الأولى من التجربة ذات المرحلتين.


ومن جانبه قال ستيفان بانسل، الرئيس التنفيذي لشركة موديرنا: "إننا نتطلع إلى تطوير أسلوبنا الأساسي في لقاحات مرنا الوقائية حتى نتمكن من الاستمرار في إحداث تأثير على الصحة العامة العالمية".

وأكدت شركة موديرنا أن هدفها هو تطوير حقنة لحماية الناس من فيروس كورونا والإنفلونزا والتهابات الجهاز التنفسي العلوي في جرعة واحدة.

وقال بانسل: "تتمثل رؤيتنا في تطوير لقاح مركب من الرنا المرسال بحيث يمكن للناس الحصول على حقنة واحدة من أجل حماية عالية الفعالية ضد فيروسات الجهاز التنفسي الأكثر إشكالية".

كما حذر مخترع تقنية مرنا، الدكتور روبرت مالون، من أنها لا تزال جديدة، وأن البروتين المستخدم في لقاحات مرنا ضد فيروس كورونا "خطير للغاية".

هذا وعارض نقاد آخرون استخدام تقنية الرنا المرسال، بما في ذلك غيرت فاندن بوش، الحاصل على درجة الدكتوراه في علم الفيروسات من جامعة هوهنهايم بألمانيا، والذي عمل مع التحالف العالمي للقاحات والتحصين لتطوير لقاحات ضد الإيبولا، والذي انتقد سلامة تجارب لقاح الإيبولا التي أجرتها منظمة الصحة العالمية في غينيا.

وفيما يتعلق بفيروس كورونا، كتب بوش رسالة إلى طبيبين، يشاركان في حملة رقابة ضد منتقدي تقنية مرنا الجديدة هذه المستخدمة في لقاحات كورونا.

وكتب بوش: "فيما يتعلق بدروسهم في الأخلاق، أعتقد أن الوقت قد حان، للتركيز على أهم مبدأ أخلاقي وهو" احترام الحياة البشرية والحفاظ عليها".

"من الواضح أن العناد ونهج التلقين الأعمى لن يخدم هذا المبدأ بشكل أفضل ما لم يكونوا مستعدين لتحمل المسؤولية الكاملة من خلال الإعلان علناً أن حملات اللقاح الجماعية المستمرة، وخاصة باستخدام لقاحات مرنا، ستمنح بلا شك مناعة القطيع والسيطرة على المجموعة المتنامية من المتغيرات الفيروسية، بما في ذلك تلك التي تقترب الآن من مقاومة لقاحات كورونا الحالية".

المصدر: موقع نيوز ماكس