أخبار

الولايات المتحدة تتهم روسيا بالتخطيط لمهاجمة أوكرانيا على عدة جبهات بداية عام 2022

4 كانون الأول 2021 11:32

ظلت التوترات بين الولايات المتحدة وروسيا على مدى الأسابيع العديدة الماضية تتصاعد، حيث اتهمت السلطات الأمريكية موسكو بالتحضير لغزو محتمل لجارتها أوكرانيا، بالرغم من رفض الكرملين مراراً لهذه المزاعم التي عد أنها "لا تمت للصحة بصلة".

واتهمت تقارير استخباراتية أمريكية كشفت حديثاً روسيا بالتخطيط "لمهاجمة أوكرانيا على عدة جبهات في وقت ما خلال العام المقبل، وهي اتهامات تمثل أحدث مزاعم حول الكرملين وسط أسابيع من التوترات المتصاعدة.

ونقلاً عن مصادر استخباراتية أمريكية، ذكرت صحيفة "واشنطن بوست"، أمس الجمعة، أن موسكو تخطط لهجوم عسكري في بداية عام 2022، وسيضم قرابة 175.000 جندي.

وزعم مصدر سري مطلع على معلومات حساسة أن القوات الروسية ستكون "ضعف ما رأيناه في الربيع الماضي خلال التدريبات المفاجئة لروسيا بالقرب من حدود أوكرانيا"، كما زعم أن "الخطط تتضمن تحركات مكثفة من 100 كتيبة تكتيكية مع ما يقدر بنحو 175000 فرد، إلى جانب الدبابات والمدفعية والمعدات".

وأشار المصدر في وقت لاحق إلى أن تقرير المخابرات، الذي يستند إلى صور الأقمار الصناعية، يزعم أن القوات الروسية تتجمع في أربعة مواقع على طول الحدود الأوكرانية ومجهزة بدبابات ومدفعية "وصلت حديثاً".

كما ورد في وثيقة الاستخبارات أن القوات الروسية تترك بشكل استراتيجي معدات عسكرية في منشآت التدريب "لتمكين حشد سريع ونهائي" للقوات ضد أوكرانيا.

وتأتي نتائج المعلومات الاستخبارية بعد أيام من ورود تقارير مفصّلة عن أن مسؤولين أمريكيين أطلعوا حلفاء أوروبيين على خرائط توضح المناطق التي كان يجري فيها "حشد" مزعوم للقوات الروسية على طول الحدود الأوكرانية، وزعم التقرير نفسه أن "الدفع السريع والواسع النطاق إلى أوكرانيا" يحتمل أن يكون قيد الإعداد.

وفي وقت سابق من أمس الجمعة، تطرق الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى مزاعم الغزو الروسي وقال للمراسلين إنه سيعد "مجموعة من المبادرات" إلى جانب فريقه للأمن القومي لجعل الأمر أكثر صعوبة على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لتحريك القوات نحو أوكرانيا، حيث جاء التعليق نفسه بينما من المقرر أن يتحدث بايدن مع بوتين في الأسبوع المقبل.

وفي حديثه مع مراسلي البيت الأبيض بينما كان يستعد للمغادرة في رحلة نهاية الأسبوع إلى كامب ديفيد، صرح القائد العام للقوات الأمريكية كذلك أنه سيجري "مناقشة طويلة" مع نظيره الروسي، وأضاف إنه لن يقبل تجاوز "الخطوط الحمراء من أي شخص".

ورفضت روسيا مراراً أي نوايا لها لغزو أوكرانيا، حيث وصف بوتين سابقاً تقارير "التعزيزات" بأنها "مثيرة للقلق"، وفي الآونة الأخيرة، أكد المتحدث باسم الكرملين، ديميتري بيسكوف، أن المزاعم الحالية هي "هستيريا يجري تقديمها بشكل كاذب".

سبوتنيك إنترناشونال