دراسة: نقص البروتين في النظام الغذائي للنساء فوق سن 65 يرتبط بمرض ساركوبينيا والسمنة المفرطة

علوم

دراسة: نقص البروتين في النظام الغذائي للنساء فوق سن 65 يرتبط بمرض ساركوبينيا والسمنة المفرطة

5 كانون الأول 2021 21:13

قامت مؤسسات مختلفة، بما في ذلك جامعة فالنسيا، بدراسة العلاقة بين ساركوبينيا، وهو مرض فقدان كتلة العضلات لدى كبار السن، والسمنة المشتقة من هذه الحالة مع نقص البروتين في النظام الغذائي للنساء فوق سن 65 عاماً، وشاركت 164 امرأة من منطقة "بلنسيا" في الدراسة التي نُشرت في مجلة التغذية الصحية. 

تأثير مرض ساركوبينيا على حياة كبار السن


وقال خوليو غاريدو، باحث في قسم التمريض بالأشعة فوق البنفسجية: "إن مرض ساركوبينيا له تأثير هائل على نوعية حياة كبار السن، من خلال السماح لهم بالحفاظ على أنشطتهم اليومية واستقلاليتهم لسنوات عديدة أخرى وفي حالة صحية مثالية".


النساء اللواتي شاركن في الدراسة


أظهرت نتائج الدراسة أنه من بين النساء اللواتي شاركن في الدراسة، بمتوسط ​​عمر 72 سنة، حصلت 26.2٪ منهن على جرعة أقل من تلك التي أوصت بها منظمة الصحة العالمية، و 25.6٪ ​​كن في مرحلة ما من ساركوبينيا و 12٪ تأثرن بالسمنة المفرطة، ومن ناحية أخرى، كان لدى 73.8٪ من النساء استهلاك بروتين أعلى من التوصيات، والذي كان مرتبطاً بنمط أعلى من الطاقة، حيث تتسبب قلة الكريات أيضاً في فقدان قوة العضلات ووظائفها، فضلاً عن ضعفها وإرهاقها ومشاكل في التوازن والحركة.


تناول البروتين


ووفقاً للفريق، يُظهر هذا العمل الحاجة إلى مواصلة البحث و "وضع توصيات بشأن تناول البروتين وفقاً لواقع كبار السن ووضع سياسات صحية عامة فعالة تسلط الضوء على الأهمية الخاصة لهذه المغذيات الكبيرة في مرحلة الشيخوخة".


الدراسة


خضع المشاركون في الدراسة لمراقبة وجباتهم الغذائية لمدة ثلاثة أيام تم خلالها تقييم مدخولهم من المغذيات، كما خضعوا لسلسلة من الاختبارات الجسدية لقياس القوة والتوازن والسرعة والوظائف التي تتأثر بساركوبينيا، ثم تم تجاوز نتائج هؤلاء النساء المصابات بساركوبينيا والسمنة لتحديد النسبة المئوية للنساء المصابات بالسمنة المفرطة.



المصدر: News Medical Life Sciences