أخبار

برلمان القرم: قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة حول عسكرة شبه الجزيرة "وهم كبير"

10 كانون الأول 2021 10:55

رأى رئيس لجنة برلمان القرم للشؤون الدبلوماسية الشعبية والعلاقات الدولية، يوري غيمبل، أن القرار الذي اتخذته الجمعية العامة للأمم المتحدة حول عسكرة القرم هو "وهم كبير".

وصرح غيمبل لوكالة "نوفوستي" الروسية، اليوم الجمعة: "نأسف من أن تصغي الأمم المتحدة من جديد للسلطات الأوكرانية، وتدعم وثيقة لا صلة لها بالواقع وتتخللها الأوهام المستمرة والتكهنات والهستيريا المعادية للروس".

وقال: إن "روسيا تنقل قواتها في أراضيها بالوجه الذي تراه ضرورياً، ولا يحق لأحد أن يقول لها كيف تدافع عن حدودها وتضمن أمنها"، مضيفاً: "عندما كان القرم جزءاً من أوكرانيا، كانت السلطات الأوكرانية تتعامل مع سكان القرم وكأنهم تحت الاحتلال، ودمرت شبه الجزيرة. واليوم يعيش سكان القرم بأمان في وطنهم التاريخي، ويجري تطوير شبه الجزيرة وبناء طرق ومدارس ورياض للأطفال والنوادي وغيرها، وهذا أهم بكثير من أي قرارات جاهلة وهجومية لا تُصاغ إلا بهدف تسلية سلطات كييف".

بدوره، أعلن ألكسندر مولوخوف، نائب رئيس مجموعة العمل للشؤون الدولية والقانونية التابعة للبعثة الدائمة للقرم لدى الرئيس الروسي، أن القرار الأخير للجمعية العامة للأمم المتحدة يختلف جدياً عن الوثائق التي اتخذتها في السنوات الماضية بزيادة اشتداد تصريحاتها المعادية لروسيا.

وقال: "مع ذلك من سنة إلى أخرى ينخفض عدد الأصوات المؤيدة (لهذه القرارات) بشكل طفيف، بينما يزداد عدد المترددين. في هذا الصدد يبدو لي أننا بحاجة إلى تكثيف العمل بشكل حاد مع الدول النامية بشأن مشكلة القرم".

ووافقت الجمعية العامة للأمم المتحدة على القرار الأوكراني ضد "عسكرة القرم". وقال وزير الخارجية الأوكراني، ديميتري كوليبا: إن الوثيقة تدعو روسيا لوقف نقل العسكريين والأسلحة إلى شبه الجزيرة وانتهاك قواعد الملاحة الحرة في البحر الأسود وبحر آزوف.

وكالة نوفوستي