منظمة الصحة العالمية: لم يتم توثيق أي وفيات من متحور أوميكرون

علوم

منظمة الصحة العالمية: لم يتم توثيق أي وفيات من متحور أوميكرون

11 كانون الأول 2021 13:33

قالت منظمة الصحة العالمية أنها لم توثق أي وفيات من متحور أوميكرون لفيروس كوفيد-19. 

منظمة الصحة العالمية


ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية: "بالنسبة إلى أوميكرون، لم يتم الإبلاغ عن أي وفيات، ولكن لا يزال هذا مبكراً في المسار السريري للمرض وقد يتغير هذا". 


أرسلت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها تقريرها عن متحور أوميكرون في الولايات المتحدة من 1 إلى 8 كانون الأول، وهو يوضح أنه لم تكن هناك وفيات موثقة بسبب متحور أوميكرون خلال تلك الفترة .


دول الاتحاد الأوربي


وأظهر آخر تحديث وبائي أسبوعي لمنظمة الصحة العالمية في 7 كانون الأول أن جميع حالات أوميكرون البالغ عددها 212 والتي تم توثيقها في ثمانية عشر دولة من دول الاتحاد الأوروبي كانت إما خفيفة أو بدون أعراض.


وقالت المنظمة: "بينما شهدت جنوب إفريقيا زيادة بنسبة 82 في المائة في دخول المستشفيات بسبب فيروس كوفيد-19، من 502 حالة إلى 912، خلال الأسبوع من 28 تشرين الثاني إلى 4 كانون الأول 2021، ولم يُعرف بعد نسبة هؤلاء المصابين بمتحور أوميكرون". 


الولايات المتحدة


تم اكتشاف متحور أوميكرون أيضاً في الولايات المتحدة، أولاً في كاليفورنيا ثم لاحقاً في كولورادو ونيويورك وماريلاند ويوتا والعديد من الولايات الأخرى.


وتم التعرف على أول مريض أمريكي مصاب بالمتحور في سان فرانسيسكو، وكانت نتيجة اختباره إيجابية لفيروس كوفيد-19 في 29 تشرين الثاني بعد عودته من رحلة إلى جنوب إفريقيا في 22 تشرين الثاني.


ومع ذلك، أكدت إدارة الصحة العامة في كاليفورنيا لصحيفة لوس أنجلوس تايمز أن المتحور كان موجوداً في مياه الصرف الصحي منذ 25 تشرين الثاني.


متحور أوميكرون في جنوب إفريقيا


كان أوميكرون يُعرف في الأصل باسم B.1.1.529، حيث احتل المتحور عناوين الصحف الدولية لأول مرة يوم الجمعة الأسود، 26 تشرين الثاني، بعد وقت قصير من اكتشاف المتحور في البداية في جنوب إفريقيا.


وفي ذلك اليوم، أطلقت منظمة الصحة العالمية على B.1.1.529 اسم أوميكرون، ووصفته بأنه "مثير للقلق". 


وبعد يومين، وفي موجز تقني، قالت المنظمة أن السلالة يمكن أن تشكل مخاطر "عالية جداً"، مستشهدة بعدد كبير من الطفرات.


وأكدت الدكتورة أنجيليك كوتزي، رئيسة الجمعية الطبية لجنوب إفريقيا، وإحدى الأطباء الأوائل الذين عالجوا المرضى بأوميكرون، باستمرار أن أوميكرون هو متحور خفيف.


وكتبت في صحيفة ديلي ميل: "اسمحوا لي أن أكون واضحة: لا شيء رأيته بشأن هذا البديل الجديد يبرر الإجراء المتطرف الذي اتخذته حكومة المملكة المتحدة رداً عليه".


ومن خلال "العمل المتطرف"، قصدت الدكتورة كوتزي "قيود السفر المشددة على الرحلات الجوية من جميع أنحاء جنوب إفريقيا، فضلاً عن فرض قواعد أكثر صرامة في المنزل على ارتداء الأقنعة والغرامات والحجر الصحي الممتد".


وأكدت كوتزي: "لم يعرف أحد هنا في جنوب إفريقيا بأنه قد تم نقله إلى المستشفى بسبب الإصابة بمتحور أوميكرون، ولا يُعتقد أن أي شخص هنا قد أصيب بمرض خطير بسببه". 


هل أعراض أوميكرون خفيفة؟


وفي الآونة الأخيرة، قالت الدكتورة كوتزي أن أعراض أوميكرون كانت خفيفة في كل من المرضى الذين تم تطعيمهم وغير الملقحين.


وقالت: "في بداية أي موجة، يكون الأطفال والشباب هم أول من يتأثر، ومع تقدم الموجة، يبدأ المزيد من كبار السن والأشخاص المصابين بأمراض مصاحبة بالتأثر، وعندما يحدث ذلك، سنعرف بالضبط عدد الحالات الشديدة الموجودة".



المصدر: The Epoch Times