أنتوني فوسي: اللقاحات لا تحتاج إلى التغيير لاستهداف متحور أوميكرون في الوقت الحالي

علوم

أنتوني فوسي: اللقاحات لا تحتاج إلى التغيير لاستهداف متحور أوميكرون في الوقت الحالي

16 كانون الأول 2021 15:43

قال الدكتور أنتوني فوسي يوم الأربعاء أن لقاحات فيروس كوفيد-19 لا تحتاج حالياً إلى التغيير لاستهداف متحور أوميكرون.



مؤتمر صحفي في البيت الأبيض


في مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض، أشار فوسي، كبير المستشارين الطبيين للبيت الأبيض، إلى "الاهتمام الشديد" بقدرات اللقاحات على تحييد السلالة الأخيرة.


وقال فوسي، وهو أيضاً مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية: "إن أنظمة اللقاح المعزز لدينا تعمل ضد متحور أوميكرون، وفي هذه المرحلة، ليست هناك حاجة إلى نوع معين من الجرعات الداعمة".


متغير دلتا


وفي حين أن متغير دلتا لا يزال يمثل الغالبية العظمى من حالات كوفيد-19، يتم اكتشاف وجود متحور أوميكرون في حوالي 3 ٪ من الحالات الجديدة، وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.


وقالت الدكتورة روشيل والينسكي خلال الإحاطة أن النسبة أعلى في بعض الأماكن، حيث يمكن أن يمثل أوميكرون 13٪ من الحالات الجديدة.


أنتوني فوسي


واستشهد فوسي بالبيانات التي تشير إلى أن المعززات فعالة بنسبة 75 ٪ ضد الأمراض الشديدة، وقال أن أنظمة لقاح "مرنا" ذات الجرعتين من فايزر و موديرنا، رغم أنها أقل فعالية بكثير في صد الأوميكرون تماماً، ولكنها لا تزال توفر حماية كبيرة ضد الحاجة إلى دخول المستشفى.


وأشارت شبكة سي بي سي نيوز إلى أن السلطات الصحية وشركات صناعة الأدوية تتسابق لتقييم تأثير المتحور شديد التحور على الحماية التي توفرها اللقاحات الحالية، ولتحديد ما إذا كانت الجرعات المعززة بحاجة إلى التغيير للحماية من السلالة الجديدة.


لقاحي فايزر و موديرنا 


وأفادت النتائج المبكرة من العديد من الدراسات الحديثة التي تختبر الأجسام المضادة من لقاحي فايزر و موديرنا ضد النماذج المصممة هندسياً لتبدو وكأنها المتحور الجديد، وجدت أن حماية اللقاح يمكن أن تكون كافية لدرء أوميكرون، إذا تم دمجها مع جرعة معززة.


فعالية اللقاحات ضد متحور أوميكرون


إحدى الدراسات التي تم تمويلها من قبل المعاهد الوطنية للصحة في ماساتشوستس، والتي تم إصدارها كطباعة أولية لم تتم مراجعتها من قبل العلماء، اقترحت أن الأجسام المضادة من الأشخاص الملقحين بالكامل والذين تم تعزيزهم باستخدام لقاحات فايزر أو موديرنا قد يكون لديهم قدرة "فعالة" على تحييد أوميكرون.



المصدر: موقع نيوز ماكس