الولايات المتحدة تبني أداة برمجية في المحيط الهادئ للتنبؤ بكيفية رد الصين على الإجراءات الأمريكية في المنطقة

منوعات

الولايات المتحدة تبني أداة برمجية في المحيط الهادئ للتنبؤ بكيفية رد الصين على الإجراءات الأمريكية في المنطقة

16 كانون الأول 2021 16:38

بنى القادة العسكريون الأمريكيون في المحيط الهادئ أداة برمجية للتنبؤ بكيفية رد الحكومة الصينية على الإجراءات الأمريكية في المنطقة مثل المبيعات العسكرية والنشاط العسكري المدعوم من الولايات المتحدة وحتى زيارات الكونغرس إلى النقاط الساخنة مثل تايوان.




القيادة الأمريكية للمحيطين الهندي والهادئ 


تم إطلاع نائبة وزير الدفاع كاثلين هيكس على الأداة الجديدة خلال زيارة إلى القيادة الأمريكية للمحيطين الهندي والهادئ في هاواي يوم الثلاثاء.


الاحتكاك الاستراتيجي


وقال مسؤول دفاعي أن الأداة تحسب "الاحتكاك الاستراتيجي"، حيث تبحث في البيانات منذ أوائل عام 2020 وتقيم الأنشطة المهمة التي أثرت على العلاقات بين الولايات المتحدة والصين، وسيساعد النظام القائم على الكمبيوتر وزارة الدفاع على توقع ما إذا كانت بعض الإجراءات ستثير رد فعل صيني ضخم.


الجيش الصيني والولايات المتحدة


في تشرين الأول، أدان الجيش الصيني الولايات المتحدة وكندا لإرسال كل منهما سفينة حربية عبر مضيق تايوان، قائلاً أنهما يهددان السلام والاستقرار في المنطقة، وقال المسؤول الأمريكي أن الحادث وأمور أخرى مثله غذى الطلب على هذه الأداة، لضمان ألا تزعج الولايات المتحدة الصين عن غير قصد بأفعالها.


وفي حين أن العلاقات بين الولايات المتحدة والصين وصلت إلى نقطة منخفضة بالفعل، فإن الأداة توفر رؤية عبر مجموعة متنوعة من الأنشطة مثل زيارات الكونغرس إلى تايوان، أو مبيعات الأسلحة إلى الحلفاء في المنطقة، أو عندما يمكن أن تثير السفن الأمريكية المبحرة عبر مضيق تايوان رد فعل صيني ضخم أو غير مقصود.


الصين وتايوان


هذا وتزعم الصين أنها تعتبر تايوان جزءاً من أراضيها، وشنت مهام متكررة لسلاح الجو في منطقة تحديد الدفاع الجوي التايوانية على مدار العام الماضي، مما أثار غضب تايبيه.


وقال المسؤول أن البرنامج الجديد سيسمح للمسؤولين الأمريكيين بالتطلع إلى الإجراءات المخطط لها قبل أربعة أشهر مقدماً. 



المصدر: موقع نيوز ماكس