خبراء: خطر انتشار فيروس كوفيد-19 بين الحيوانات منخفض

منوعات

خبراء: خطر انتشار فيروس كوفيد-19 بين الحيوانات منخفض

17 كانون الأول 2021 17:07

يمكن أن تصاب الحيوانات الأليفة والحيوانات الأخرى بفيروس كورونا المسبب لعدوى كوفيد-19، لكن مسؤولي الصحة يقولون أن خطر انتشاره بين الحيوانات منخفض. 

الحيوانات التي ثبتت إصابتها بفيروس كورونا


الكلاب والقطط والقوارض والأرانب وثعالب الماء والضباع والغزلان ذات الذيل الأبيض من بين الحيوانات التي ثبتت إصابتها بالفيروس، وفي معظم الحالات بعد التقاطها من أشخاص مصابين.


وبينما لا داعي للقلق كثيراً بشأن التقاط عدوى فيروس كوفيد-19 من حيواناتك الأليفة، يجب أن يقلقوا هم بشأن التقاط العدوى منك. 


المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها


وفقاً للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، يجب على الأشخاص المصابين بفيروس كوفيد -19 المؤكد أو المشتبه بهم تجنب الاتصال بالحيوانات الأليفة وحيوانات المزرعة والحياة البرية، وكذلك مع الأشخاص الآخرين.


ويقول الدكتور سكوت وايز من كلية أونتاريو البيطرية: "إذا لم تقترب من شخص آخر لأنك مريض أو قد تتعرض للخطر، فلا تقترب من حيوان آخر".


الحيوانات الأليفة المصابة بفيروس كورونا


لا تمرض جميع الحيوانات الأليفة المصابة بالفيروس، كما أن المرض الخطير نادر للغاية، حيث تقول مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أن الحيوانات الأليفة التي تظهر عليها الأعراض عادة ما تصاب بمرض خفيف فقط.


قامت بعض حدائق الحيوان في الولايات المتحدة وأماكن أخرى بتلقيح القطط الكبيرة والرئيسيات والحيوانات الأخرى التي يُعتقد أنها معرضة لخطر الإصابة بالفيروس من خلال الاتصال بالناس.


ومن المرجح أن يكون هذا الفيروس التاجي بالتحديد قد قفز من الحيوانات إلى البشر في المقام الأول، مما تسبب في حدوث جائحة لأن الفيروس ينتشر بسهولة بين الناس، لكنه لا ينتقل بسهولة من الحيوانات إلى البشر، ووفقاً لوايز، فإن حيوانات المنك هي الحيوانات الوحيدة المعروفة التي التقطت الفيروس من البشر ونشرته مرة أخرى.


كما سجلت ثلاث دول في شمال أوروبا حالات إصابة بالفيروس من البشر إلى المنك في مزارع المنك، حيث انتشر الفيروس بين الحيوانات قبل أن ينتقل مرة أخرى إلى عمال المزارع.


هل الحيوانات الأليفة تصاب بفيروس كورونا


هذا ويقول وايز أن مدى سهولة إصابة الحيوانات بالفيروس ونشره قد يتغير باختلاف المتغيرات، وأفضل طريقة لمنع انتشار الفيروس بين الحيوانات هي السيطرة عليه بين الناس.



المصدر: موقع نيوز ماكس